السياسة

نرجس الرغاي تدين ضعف تمثيلية النساء في النقاش العمومي

الأحداث المغربية الأربعاء 27 يوليو 2022
4E75C60A-719A-433F-BF0A-DB9E1FFD6BAF
4E75C60A-719A-433F-BF0A-DB9E1FFD6BAF

AHDATH.INFO

قدمت نرجس الرغاي، رئيسة المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، في إطار أشغال الملتقى الفرنكفوني، عرضا حول واقع ورهانات مشاركة النساء في البرامج الإخبارية لوسائل الإعلام.

وخلال مداخلتها في الورشة المخصصة لموضوع “أي فضاء للتعبير لفائدة النساء القياديات في الإعلام؟”، أبرزت الرغاي قضية التمثيل غير المنصف للنساء في النقاش العمومي خلال الفترة الانتخابية وخارجها، مؤكدة على استمرار هذا الواقع الإعلامي رغم العمل المتواصل للهيأة العليا في مجال تعزيز قيم المناصفة وتمكين النساء في كل المجالات.

وجاءت مداخلة الرغاي خلال الملتقى التاسع والأربعين للصحافة الفرنكوفونية المنظم من 25 إلى 27 يوليوز 2022 بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير، من طرف الاتحاد الدولي للصحافة الفرنكفونية وفرعه بالمغرب حول موضوع “دور الإعلام في تقوية ريادة النساء”.

هذا اللقاء الذي جمع أكثر من 200 صحفي ومحرّر وقادة الصحافة المكتوبة والمسموعة والمرئية وخبراء من البلدان الناطقة بالفرنسية ، بما في ذلك الغالبية العظمى من أفريقيا ، تناول مواضيع مختلفة تتعلق بشكل رئيسي ب"القيادة النسائية في الصحافة: الوضع الحالي ، التجارب الناجحة ، الإجراءات الاستباقية ، الترافع ... "، "سلطة وسائل الإعلام: دور وسائل الإعلام لزيادة مشاركة النساء والرجال في الإنتاج وصنع القرار "، "الروافع والإجراءات لتحسين القوة التحريرية والإدارية للمرأة في وسائل الإعلام ومحاربة فجوة الأجور "،" الصحفيات في مناطق الأزمات / الصراع (بما في ذلك الأزمة الصحية) "،" المرأة في الحياة العامة: السياسة ، والثقافة ، والاقتصاد ، وقادة الرأي النسائي "

وقد تم تنظيم المناظرات الدولية للصحافة الفرنكوفونية على امتداد 70 عامًا في مناطق مختلفة من العالم الناطق بالفرنسية. وتستقبل عادة ما معدله 250 إلى 300 مشارك على مدار 3 أيام من المؤتمرات. واستضافت مدينة كوناكري (غينيا) التقييمات السادسة والأربعين في عام 2017 ، تلتها النسخة السابعة والأربعون في تساغكادزور (أرمينيا) ، في عام 2018 والطبعة 48 في عام 2019 في ياوندي (الكاميرون).