السياسة

دورة تكوينية لCDM حول ضمان الحصول على المعلومة المرتبطة بالإدارة القانونية

عبد الرحيم الزين الادريسي الاثنين 04 يوليو 2022
0-2
0-2

AHDATH.INFO

نظم المركز الديمقراطي المغربي للدراسات والأبحاث بشراكة مع وزارة العدل، دورة تكوينية حول موضوع " ضمان الحصول على المعلومة المرتبطة بالإدارة القضائية".

هذه الدورة، التي أطرها الدكتور محمد طارق (أستاذ القانون الخاص بكلية الحقوق المحمدية)، عرفت مشاركة العديد من الباحثات والباحثين، ولكي يتم تقريبهم من الموضوع بشكل منهجي، ابتدأت الدورة التكوينية بطرح سؤال " لماذا الحق في الحصول على المعلومة؟" ومن بين الأسس  التي جعلته حقا "الولوج الأفضل للخدمات العمومية" و"تعزيز الشفافية".

كما تم تحديد الإطار المفاهيمي من أجل تعريف معنى " المعلومة "، المؤسسات،  الهيئات المعنية والمستفيدون من المعلومات.

وبالإضافة إلى ذلك التطرق إلى المعيار الدولي من أجل ضمان الحق في الحصول على المعلومة كالاتفاقيات، والمعيار الوطني كدستور 2011 من خلال الفصل 27، والقانون رقم 31.13 الذي يعابر قانونا مركزيا في هذا الشأن ومن بين ما يصبو إليه تدعيم وتقوية البحث العلمي وإشاعة ودعم قواعد الانفتاح والشفافية. كما تم تقييم مستوى ضمان الحق في الحصول على المعلومة القضائية بين السياق الدولي والتشريع المغربي، وحالات السماح بالحصول على المعلومة المرتبطة بالإدارة القضائية، وحالات المعلومة القضائية ذات الطابع الاستثنائي المطلق.

وفي الأخير، انقسم المشاركون والمشاركات من الطلبة إلى مجموعات من أجل ربط الجانب النظري بالتطبيق، لمقاربة بعض المعايير المرتبطة بالموضوع بين مدى ملاءمتها مع القوانين وحضورها في الواقع.