المغرب يشارك بشرم الشيخ المصرية في البطولة العربية المفتوحة الثالثة عشر للروبوت

أحداث أنفو

ahdath.info

يشارك المغرب في البطولة العربية المفتوحة الثالثة عشر للروبوت التي تنطلق فعالياتها اليوم الجمعة بمدينة شرم الشيخ المصرية بحضور 136 فريقا من 12 دولة عربية.

وتقام البطولة خلال الفترة من فاتح حتى الرابع من يوليوز الجاري تحت رعاية الجمعية العربية للروبوت ، وتعرف مشاركة نخبة من المؤسسات التعليمية التي تهتم بعلوم الروبوت والتعليم بالدول العربية.

ويحضر المغرب في هذه التظاهرة العلمية بأربعة فرق هي( Atlas High Club )من تاسغينت بمدينة تارودانت، و( November 13 Girls )من لهري نواحي خنيفرة، و( Avatar )من مدينة الدارالبيضاء و(STARS-GDGSR )من مدينة خريبكة.

وجاء اختيار الفرق المغربية للمشاركة في هذا الحدث العربي بعد تألقها في المسابقات الجهوية والوطنية( FIRST Challenge League LEGO )على مستوى المملكة، تحت إشراف جمعية( LOOP )للعلوم والتكنولوجيا بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وتتمحور البطولة هذه السنة حول موضوع( CONNECT CARGO )وتهدف إلى تحفيز التلاميذ والطلاب على التفكير في مستقبل نقل السلع والبضائع والابتكار في مجال التوزيع. و ككل دورة سيتم تقييم مشاركات الفرق من خلال ثلاثة أجزاء هي تصميم الروبوت، مشروع االابتكار، والقيم الأساسية للمسابقة، بالاضافة لنتيجة مباريات مهمات الروبوت.

وتضم البطولة تسع مسابقات للروبوت بتقنيات تكنولوجية مختلفة (فرست ليغو ديسكفر- فرست ليغو إكسبلور – فرست ليغو تشالنج – فرست تك تشالنج – تتبع الخط – سومو – جمع الكرات – الابتكار – كرة القدم)، إضافة إلى تنظيم ملتقى حيوي للشباب العربي على هامش البطولة ،يشهد العديد من الفعاليات التكنولوجية.

وتعد البطولة العربية المفتوحة للروبوت من أبرز البطولات التي تقام في الوطن العربي في مجال الروبوت منذ عام 2008، بالإضافة إلى كونها أكبر تجمع للمؤسسات التعليمية من جميع الدول العربية، وملتقى للعقول المتميزة من شباب الوطن العربي، والذي يعد مستقبل البلاد العربية وأملها في المضي نحو آفاق المستقبل والتكنولوجيا الحديثة.

وتهدف البطولة إلى تشجيع المشاركين على الاهتمام بالتكنولوجيا، والرياضيات، والعلوم، والهندسة، وتبادل الخبرات والثقافات فيما بينهم، وتنمية مهارات الطلبة في إجراء البحث العلمي، والتفكير الناقد وحل المشاكل، والبرمجة والذكاء الاصطناعي، والتأكيد على أهمية نشر ثقافة الروبوت ودورها في التعليم في العالم العربي، إضافة إلى تعريف الشباب بحضارة وعادات وتقاليد الدولة المضيفة من خلال الجولات السياحية والمعرض المصاحب للبطولة.

وهذه هي المرة الثالثة التي تستضيف فيها مصر هذه البطولة ، بعد النسختين السادسة لعام 2013 بمدينة الإسكندرية، و الحادية عشر لعام 2018 بمدينة شرم الشيخ.

تعليقات الزوّار (0)