اقتصاد

بني ملال.. مركز الاستثمار يبحث تحفيز الاستثمار وتعزيز دور مواكبة المقاولة

ثعبان لكبيرة الجمعة 01 يوليو 2022
photo (3)
photo (3)

Ahdath.info

 

ترأس خطيب الهبيل والي جهة بني ملال خنيفرة ، مساء يوم الخميس30يونيو، اجتماع المجلس الإداري للمركزالجهوي للاستثمار، وذلك تفعيلا للمادة 13 من القانون رقم 47.18 المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، وإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار.

وأشار الهبيل رئيس المجلس الإداري للمركز الجهوي للاستثمار، خلال هذاالاجتماع ، إلى أن عدد المشاريع الموافق عليها من طرف اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار خلال 2021، قد وصل إلى 193 مشروعا مقابل 133 سنة 2020 ، أي بزيادة 45%، ومن المتوقع أن تساهم في خلق 8230 منصب شغل،مشددا على ضرورة تعبئة كافة المتدخلين المعنيين، من أجل تطوير وتقوية آليات مواكبة المشاريع الاستثمارية في جميع مراحلها، وذلك بهدف تجنب الصعوبات التي تعترض هذه المشاريع، للرفع من نسب إنجازها وتحقيقها على أرض الواقع.

وأضاف أن حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، قد عرف زيادة ملحوظة بنسبة 48%، ما يعادل 14,5 مليار درهم، مقابل 9,83 مليار درهم سنة 2020؛ داعيا إلى الحرص على وضع كل الآليات الكفيلة بالتحفيز الاقتصادي وتنمية العرض الترابي المتعلق بالاستثمار، خاصة من خلال إعداد وتنفيذ استراتيجيات تنمية الاستثمار، وإنعاشه وتشجيعه والتحفيز عليه، وإعداد وتنفيذ مخططات موجهة للمستثمرين للنهوض بالمجال الترابي للجهة وبجاذبيته.

ودعا والي الجهة المركز الجهوي للاستثمار إلى الحرص، بالتنسيق والتعاون التام مع جميع الفاعلين المعنيين،على تعزيزدور مواكبة المقاولة الجهوية، والتفعيل الجهوي للتدابير والآليات التي وضعتهاالسلطات العمومية بهدف دعم النسيج المقاولاتي، مشددا على ضرورة تظافر الجهود لمواجهة التحديات والإكراهات التي تؤثر على ديمومة المقاولة بالجهة والحفاظ على استدامة أنشطتها.

من جهته، قدم مديرالمركزالجهوي للاستثمار بالنيابة عرضا تضمن حصيلة إنجازات المركزخلال النصف الأول من سنة 2022،وذلك على مستوى تدبير مختلف البرامج المندمجة المتعلقة بمواكبة إنجاز المشاريع الاستثمارية والمواكبة القبلية والبعدية لخلق المقاولات، بالإضافة إلى الإنجازات المحققة على مستوى التحفيز الاقتصادي والتسويق الترابي الجهوي.

وعرف الاجتماع تقديم تقرير مكتب التدقيق برسم سنة 2021، وتقديم تقرير لجنة التدقيق برسم نفس الموسم. كما عرف عدة تدخلات تمحورت جلها حول القضايا والآليات التي من شأنها تحفيز الاستثمار وتعزيز جلب المستثمرين ودعم دور مواكبة المقاولات بالجهة.

وأشار بلاغ للولاية ، إلى أنه خلال هذا الاجتماع الذي انعقد بحضور كافة أعضاء المجلس الإداري للمركز الجهوي للاستثمار،وافق المجلس على جميع النقط المدرجة بجدول الأعمال والتي همت بالخصوص المصادقة على محضر اجتماع المجلس الإداري السابق المنعقد بتاريخ 30مارس 2022، وحصرالقوائم التركيبية للسنة المالية 2021، والمصادقة على تقرير التسيير السنوي 2021.