ثقافة وفن

وسم الخلود.. كتاب يحتفي بأعلام الثقافة والفكر والابداع والفن بالمغرب

محمد معتصم الجمعة 24 يونيو 2022
0-1
0-1

AHDATH.INFO

ضمن فعاليات الدورة 27 للمعرض الدولي للكتاب والنشر بالرباط ، احتضنت قاعة " رباط الفتح " عشية الجمعة 10 يونيو الجاري ، حفل تقديم كتاب جماعي تحت عنوان " وسم الخلود : شهادات للذكرى " . بحضور الأساتذة : محمد ايت لعميم ، حسني مبارك ، محمد اشويكة ويوسف بن عدي.

الكتاب صادر عن منشورات وزارة الثقافة المغربية ، وهو يحتفي بثلة من أعلام الثقافة والفكر والابداع والفن بالمغرب رحلوا عنا الى دار البقاء ، تكريما لأرواحهم ووفاء لعطاءاتهم.

كتاب " وسم الخلود " نسق فقراته وقدم له الكاتب والناقد الفني سي محمد اشويكة مؤكدا أن هذا الكتاب الاحتفائي يأتي تكريسا لثقافة الاعتراف ، ودعما لذاكرتنا الثقافية التي تستدعي وتستحضر مسارات نخبتها ـ رمزيا ـ لانعاش ذاكرة الأجيال ، وحفزهم على الاقتداء بعطاءاتهم وسيرهم ، لاسيما وأن صراع النماذج بات محتدما بفضل انتشار ثقافة الصورة وتعميم المنشورات العابرة للقارات والثقافات عبر وسائل ووسائط التواصل الرقمية .

والحال كذلك، يضيف سي محمد اشويكة في تقديمه للكتاب الجماعي ، نجد أن الاهتمام بعطاءات الراحلين من عظماء الأمة ، ورموزها البانية ، يسهم في لفت النظر الى قيمة الرأسمال الرمزي في بناء الشعوب والحضارات ، خاصة وأن تنويع الحديث عنها ، يفسح أبواب صداقات ثقافية مستمرة ومتجددة ، من شأنها أن تنزاح عن المعتاد لأن تنويع الأصوات من دينامية المشهد الثقافي.

كتاب الوفاء، يحتفي بتسعة عشر علما من أعلام الفكر والثقافة والابداع ومجالات الكتابة والتدوين ، أسماء خطفها الموت في غفلة منا ، حيث سعى المتدخلون فيه الى نسج شهادات ، وبلورة مواقف تعدد خصال المحتفى بهم وتبين قيمة منجزهم، وهكذا جاءت مساهمات كل من :

محمد بوغالي : محمد سبيلا : المتعدد .

يوسف بن عدي : محمد وقيدي : الحوار الفلسفي .

أنور المرتجي : الدكتور محمد مفتاح : الناقد والمفكر والانسان .

عبد الرحمن التمارة : محمد مفتاح : الناقد النوعي ، التأثير المتعدد .

مصطفى النحال : ادريس الخوري : أنا رجل أحب الحياة وأكره الانعزالية ...

محمد أيت لعميم : البشير قمري : المحارب بأسلحة كثيرة ...

نجيب العوفي : الحسين قمري : قمر من الريف ..

الحبيب الدايم ربي : ابراهيم الحجري : الكاتب الانسان ..

مراد القادري : محمد الميموني : الشاعر المنتصر للشعر ولقضايا الانسان ..

محمد الشريف الطريبق : حسن الطريبق : تأملات ما بعد التيه ، ربما ..

أسماء كريم : ابراهيم أمغار : التحدي الدائم ..

محمد معتصم : محمد القطيب التناني : عندما يزهر ألم الرحيل ..

العالية ماء العينين : عزيزة يحظيه عمر : نخلة الصحراء السامقة ..

حميد منسوم : أحمد طليمات : فقيد بمذاق التفرد ونكهة التعدد ..

الطاهر الطويل : عزيز رزنارة : السفير الثقافي ..

مصطفى افنتير : ابراهيم بوطالب : رائد الدراسات التاريخية المعاصرة بالمغرب ..

بوسلهام الضعيف : حسن المنيعي : أبا حسن ، الناقد العاشق للمسرح ..

عبد المجيد شكير : الفنان عبد القادر البدوي ، بعض ملامح مناضل مسرحي ..

مبارك حسني : محمد أديب السلاوي : الحياة كتابة ..

كتاب "وسم الخلود : شهادات للذكرى " كتاب يستحق التنويه كما يمكن أن يشكل مشروعا تحتضنه وزارة الثقافة ، والمتمثل أساسا في جمع كتابات وقصص ودراسات المحتفى بهم واصدارها في مشروع " الأعمال الكاملة " ترسيخا لثقافة الاعتراف ، ومد جسور التواصل الثقافي والفكري بين الأجيال . كما يمكن اضافة مبدعين بصموا على التميز والتفرد في مجال تخصصهم خاصة الشعري والاعلامي ، وغادرونا الى دار البقاء وهم في أوج العطاء .ان انعاش الذكرى ، وتعزيز الذاكرة الثقافية كي تمر من التخزين الى الاسترجاع فالاستيعاب . من المفروض أن انعاش الذاكرة يتجاوز لحظة التعرف والاكتشاف ، الاعجاب أو الانبهار ، ومن ثمة الوصول الى الاستثمار البناء .. ولعل ما قام به الأحياء من أجل الراحلين ليمثل وسما دالا على خلود العطاء الرمزي كما جاء في تقديم سي محمد اشويكة .