ثقافة وفن

استعادة الطيب الصديقي في فرساي بفرنسا خلال شهر موليير

أحداث أنفو الأربعاء 22 يونيو 2022
03FACF22-4C0F-4B00-8152-908AA167341E
03FACF22-4C0F-4B00-8152-908AA167341E

Ahdath.info

تم الخميس 9 يونيو المنصرم بمدينة فرساي الفنرسية، وعلى خشبة أحد أعرق المسارح الفرنسية،(Montansier) المدشن سنة 1777، تقديم العرض الأول لمسرحية "موليير أو حبا في الإنسانية" باللغة الفرنسية من تأليف الطيب الصديقي.

وأفاد بلاغ لمؤسسة الطيب الصديقي للثقافة والإبداع، بأنه في افتتاح أيام موليير بدون حدود، رَحَّبَ فرانسوا دي مازيير، عمدة مدينة فرساي ومؤسس شهر موليير، بالفرقة المغربية مؤكدا على أهمية بلورة وتجسيد الممارسة الفنية من خلال توارثها عبر العصور وبين الاجيال، الشيء الذي بمثل حسب قوله أحد أسس الفعل المسرحي.

وتأتي مبادرة مؤسسة الطيب الصديقي، وهي أول مشاركة لفرقة من العالم العربي والإسلامي في هذه الفسحة المسرحية، ضمن أهداف المؤسسة التي تطمح إلى تقديم المسرح المغربي في شتى أنحاء العالم، ايمانا منهابالمساهمة في الاشعاع الفني والفكري في ظل بلورة نموذج متجدد لتدبير الشأن الثقافي في بلادنا.

فمن قلب قصر فرساي، اكتشف جمهور "شهر موليير" هذا العمل المسرحي لأحد رموز المسرح المغربي، والذي يَقُصّ بعض محطات من حياة موليير الشهير مستحضرا إياه وحاكيا ومحاكيا علاقاته الإنسانية والمجتمعاتية.

وخلال الأيام ذاتها، قدم بَكر الصديقي رئيس المؤسسة، مداخلة تحت موضوع "موليير والطيب الصديقي، مغامرة مغربية"، في إطار مائدة مستديرة تم التطرق فيها الى تأثير موليير في منطقة البحر الكاريبي والسنغال من لدن مختصين وخبراء دوليين.

لتقدم بعدها مسرحية "موليير أو حبا في الإنسانية"، المتوجة اليوم بمدينة فرساي، من تأليف الطيب الصديقي موليير العرب، بإخراج من حاتم الصديقي، بمساعدة سيلين بوتي، والسينوغرافيا من تصميم طارق الربح والبناء درامي لبَكر الصديقي، وبموسيقى من تأليف الفنان عبد الوهاب الدكالي.

العمل المسرحي الفائز بجائزة الأطلس الكبير سنة 1995 من تشخيص أيوب اليوسفي، فاتن رحو، مالك أخميس، ليلى الفاضلي، كمال حيمود، محمد الكجوني، مصطفى صبحي، الزهرة الناصري، ليتيسيا روستنماير، رمال الجعايدي وزياد الصديقي.

وحظي هذا العرض الأول بإقبال كبير من جمهور مدينة لويس الرابع عشر، الى جانب بعض رواد الكوميدية الفرنسية (Comédie-Française) وشخصيات من الفن والثقافة، خلال أيام "موليير بدون حدود" المنظمة في إطار فعاليات النسخة ال26 من شهر موليير.

يشار إلى أن العرض المسرحي المذكور من تقديم فرقة مسرح الناس وإنتاج مؤسسة الطيب الصديقي بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، وتؤكد المؤسسة انها توخى أن يكون انطلاقة لجولة وطنية ودولية قصد تقديمه لجماهير من شتى أنحاء العالم.