انتخابات مندوبي تعاضدية التربية تثير احتجاج مركزيات ونقابات قطاعية

ع.ع

ahdath.info

 

عبرت بعض المركزيات والنقابات التعليمية عن احتجاجها ورفضها للطريقة التي يتم بها التحضير  لجولة جديدة من انتخابات مندوبي ومندوبات التعاضدية العامة للتربية الوطنية ؛ والتي تؤمن الخدمات التعاضدية والصحية لعشرات الآلاف من أسرة التعليم .

وأصدرت كل من مركزية الكنفدرالية الديمقراطية للشغل  وذراعها بقطاع التعليم النقابة الوطنية للتعليم ؛ بيانات تطالب الحكومة "بالتدخل الفوري لتصحيح مسار وظروف تنظيم هذه الاستحقاقات التعاضدية وتوفير الشروط القانونية والتنظيمية لإجرائها بنزاهة وشفافية.  " ؛ وذلك بعد الوقوف على اختلالات متعددة تهدف إقصاء عدد من المنتسبين للقطاع وللتعاضدية و عدم تعميم المعطيات التي تهم هذه الانتخابات على نطاق واسع والمطالبة بشروط منها ماهو بيروقراطي شكلي- كالسجل العدلي وإبراء الذمة ؛ تقديم ملف الترشيح للمقر المركزي للتعاضدية أو عبر المراسلة...-   في محاولة لتقليص عدد الترشيحات و رغبة في تفصيل النتائج على مقاس إحدى النقابات المتحكمة في التعاضدية منذ أمد بعيد " تقول المصادر النقابية.

وطالبت هذه الهيآت النقابية بالسماح لأساتذة وأستاذات  التعاقد بالترشح والتصويت لكونهم  منخرطين  ويستفيدون من خدمات التعاضدية ؛ وتبسيط مساطر الترشيح و التصويت.

كما طالب المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم توجه ديمقراطي الجهات الوصية بـ «تحمل مسؤولياتها بضمان انتخابات شفافة وبمراقبين من النقابات في المكاتب، وبإعلام جميع المنخرطين بجميع مراحل العملية الإنتخابية، وتسهيل المشاركة فيها».

فيما لم تتمكن الجريدة من أخذ توضيحات من إدارة التعاضدية حول هذه الإنتقادات التي عبرت عنها النقابات المعنية ومجموعة من الفروع النقابية الأخرى والأساتذة..

وكان بلاغ للتعاضدية نشر ببعض الصحف ؛ سجل أن الانتخابات ستنظم يوم 29 يونيو 2022 عن طريق التصويت السري المباشر وبأغلبية الأصوات المحصل عليها في دورة واحدة، حسب عدد الفروع الانتخابية وعدد المقاعد المتبارى بشأنها.

وأوضحت التعاضدية أنه يتعين على المنخرطات والمنخرطين الذين استوفوا أربع سنوات من الانخراط عند تاريخ الاقتراع والراغبين في الترشح لهذه الانتخابات إيداع طلباتهم بملحقة التعاضدية بالدار البيضاء أو عن طريق البريد المضمون إلى المقر الرئيسي للتعاضدية بالمدينة ذاتها.

وقال البلاغ إنه يمكن سحب طلب الترشيح من المقر الاجتماعي للتعاضدية وممثلياتها الجهوية ابتداء من يوم الجمعة 27 ماي الجاري إلى غاية الخميس 2 يونيو المقبل.

واشترطت التعاضدية على الراغبين في الترشح ان يرفقوا طلبات ترشيحاتهم بنسخة من بطاقة الانخراط بالتعاضدية ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية وبصورتين شمسيتين، وشهادة أصلية لإبراء الذمة تجاه التعاضدية العامة للتربية الوطنية، ونسخة من السجل العدلي.

كما اشترطت التعاضدية على المترشحين النشطين الإدلاء بشهادة العمل بالفرع الإنتخابي، وشهادة المعاش ونسخة من قرار الإحالة على التقاعد بالنسبة للمترشحين المتقاعدين.

تعليقات الزوّار (0)