السياسة

أخنوش يدشن سينما صحراء وحديقة ابن زيدون بعد عودة الروح إليهما

إدريس النجار السبت 28 مايو 2022
IMG-20220528-WA0017
IMG-20220528-WA0017

Ahdath.info

 

استعادت يوم أمس سينما صحراء بأكادير وهجهها فدخلها الجمهور بعد سنوات طوال من الإغلاق. افتتحت في وجه الوفد الرسمي وفعاليات من المدينة وكان عزيز أخنوش رئيس جماعة أكادير عشية يوم أمس واحدا من الحضور، جاء لتدشينها بحي تالبرجت بعد اقتنائها واسترجاعها لفائدة البلدية لكي تكون معلمةسينمائية ثقافية بعدما كانت قاب قوسين لكي تصبح عمارة إسمنتية للسكن.

وكان الرئيس مرفوقا بالوالي أحمد حجي والي الجهة،وكريم أشنكلي رئيس جهة سوس ماسة ضيوفا على هذه القاعة التي فتحت ابوابها في وجه الضيوف ثم اغلقتها ليستثب الظلام والصمت من اجل عرض شريط قصير على شرف الحاضرين لمخرجته فريدة بليزيد بعنوان “موسيقى ورقصات أمازيغية”

وقد خضعت السينما لإعادة تأهيل في إطار مخطط التهيئة الحضرية 2020-2024.

أخنوش في كلمة هنأ ساكنة أكادير بافتتاح هذا المشروع الثقافي شاكرا جلالة الملك محمد السادس الذي يسهر على "مخطط التهيئة الحضرية للمدينة بما يحمله من مشاريع مهمة من شأنها أن تصنف أكادير ضمن أجمل الحواضر العالميةً" يؤكد أخنوش في تصريح بعين المكان. وبالمناسبة كشف أخنوش عن خبر سار يهم السينما الأخرى العريقة بأكادير، أعلن الرئيس عن استرجاع سينما سلام المعلمة التاريخية التي تشكل رمزا في ذاكرة اكادير، حيث فتقدم بالشكر الجزيل لمالكها عزيز أبو المجد رجل الأعمال الذي قرر تسليمها هبة لبلدية اكادير.

وتأتي هذه المبادرات في إطار حرص المجلس الجماعي لأكادير على المحافظة على تراث المدينة وتثمينه. .

تدشين سينما صحراء تزامن مع تنظيم التظاهرة الثقافية تالويكاند بتالبرجت التي لقيت حفاوة من قبل جمهور أكادير وزواره وبالمناسبة دعا عزيز أخنوش إلى تشجيع المبادرات الثقافية بالمدينة خاصة منها التي تقرب التنشيط والفرجة من المواطنين.

حديقة ابن زيدون مشروع ٱخر يندرج في إطار مخطط التهيئة الحضرية زاره أخنوش رفقة الوفد فور خروجهم من السينما حيث تابعوا سمفونية أمازيغية استحسنها الوفد بالتصفيق مجاراة للإيقاع الموسيقي. وتعد بحق متنفسا إيكولوجيا في مستوى انتظارات الساكنة. أطلق عليها اسم هذا الشاعر الأندلسي الملقب ب" بحتري المغرب" وكان ابن زيدون في قصيده منجدبا للتغني بالطبيعة.