مجتمع

سلسلة ندوات حول حماية حقوق الإنسان والهجرة بالرباط

AHDATH.INFO الجمعة 27 مايو 2022
cndh_190719
cndh_190719

AHDATH.INFO

في إطار برنامجه الشهري"خميس الحماية"، ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، سلسلة ندوات عن بعد مخصصة للموضوع: "حماية حقوق الإنسان والهجرة"، تم عرض أولها أمس الخميس 26 ماي 2022 على صفحة المجلس على الفيسبوك وكانت حول الموضوع: الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء: أية حصيلة؟.

اللقاء، افتتحته، آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بتقديم عرض حصيلة السياسة الوطنية للهجرة واللجوء، ذكرت فيه بأهم الإنجازات والتحديات المستعصية وتقاسم الممارسات الفضلى المتعلقة بتيسير إدماجهم الاجتماعي والاقتصادي، فضلا عن اقتراح الحلول الممكنة والواقعية لضمان فعلية حقوق جميع الأجانب المقيمين بالمغرب.

وشارك في اللقاء كلا من أحمد سكيم، مدير شؤون الهجرة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين، والذي قام بتسليط الضوء على أهم إنجازات سياسة المغرب في مجال الهجرة واللجوء منذ سنة 2013، كما تدخل خلال اللقاء مامادو ديالو، منسق تجمع الجاليات جنوب الصحراء بالمغرب، الذي ادلى بملاحظات جمعيته حول ولوج الأجانب إلى العدالة والحق في التمدرس.

من جهتها تطرقت لوسيانا سيريتي، منسقة في مجال الصحة والهجرة بمنظمة الهجرة الدولية، إلى تجربة المنظمة في مجال حق المهاجرين في الصحة فيما قامت سارة بنجلون، دكتورة في العلوم السياسية وباحثة في مجال الهجرة، بقراءة متقاطعة لمختلف العروض المقدمة.

وانخرط المغرب منذ ما يقارب عشر سنوات، في مقاربة جديدة في معالجة قضايا الهجرة واللجوء "منسجمة، شاملة، إنسانية ومسؤولة"، تم خلالها تفعيل، برامج عمل مختلفة لدعم الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للأجانب، ورفع مستوى الإطار التشريعي والمؤسسي، ودعم احترام حقوق الإنسان في مجال تدبير الهجرة.

وستتواصل ندوات المجلس الوطني لحقوق الانسان ، أيام الخميس 23 يونيو والخميس 21 يوليوز 2022 حول المواضيع التالية:

- الخميس 23 يونيو 2022 : من عمليات التسوية الاستثنائية إلى القانون المؤطر: ضرورة إطار قانوني جديد للإقامة واللجوء.

- الخميس 21 يوليوز 2022 : تواجد الأجانب والتمييز: تحديات المساوات في الحقوق.