السياسة

والد جونسون يحصل على الجنسية الفرنسية

متابعة الاحد 22 مايو 2022
1202227143827224
1202227143827224

ahdath.info

كشف والد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أنه تحصل على الجنسية الفرنسية، مؤكدا أنه رغب في أن يحافظ على "صلة" مع الاتحاد الأوروبي بعد "البريكست".

وتحصل والد جونسون على ذلك من خلال ولادته الفرنسية، حيث قال لشبكة "بي أف أم تي في" إن الحصول على الجنسية الفرنسية كان "شيئا ثمينا" وسمح له بـ"استعادة جزء من هويتي".

وعلى عكس نجله، الذي قاد حملة مغادرة الاتحاد الأوروبي، فإن ستانلي جونسون صوت في 2016 للبقاء ضمن الاتحاد الأوروبي، مع هذا فإنه غير من رأيه لاحقا قائلا: "إن الوقت قد حان من أجل المغادرة".

وما بين 1974 و1984 كان ستانلي عضوا في البرلمان الأوروبي ممثلا لوايت وهامشير إيست.

وقال داونينغ ستريت، مقر إقامة رئيس الوزراء، إن قرار ستانلي جونسون الحصول على الجنسية الفرنسية هو "أمر شخصي لوالد رئيس الوزراء".

وكان جونسون - الأب - قد أعلن أنه سيسعى للحصول على الجنسية الفرنسية قبل شهر من مغادرة بريطانيا الكاملة للاتحاد الأوروبي، فيما أكدت وزارة العدل الفرنسية أن ستانلي حصل على المواطنة الفرنسية الأربعاء، بعدما تقدم بطلب للحصول عليها في 18 نوفمبر 2021.

وخلال حديثه الجمعة، قال كنت: "سعيدا جدا.. أعد نفسي مرة أخرى مواطنا بالاتحاد الأوروبي، وهذا جيد جدا".

وأضاف: "إن الأمر أيضا له رمزية على المستوى العاطفي، فوالدتي وُلدت في فيرساي، وكانت جدتها، وكل العائلة هناك، إنه أمر ثمين لي أن أستعيد جزءا من هويتي".

ويمنع القانون الفرنسي أبناء المواطنين الفرنسيين من الحصول على الجنسية، إذا عاش الوالدان خارج الدولة لأكثر من 50 عاما دون استخدام حقوقهم.

ومع هذا، قالت وزارة العدل إن جونسون الأب تمكن من إعادة تفعيل حقه في الحصول على الجنسية الفرنسية، مستفيدا من مادة لمن لهم علاقة "ثقافية، مهنية، اقتصادية، عائلية" بالدولة الفرنسية.

وأضافت أن الجنسية الفرنسية لجونسون تنطبق عليه فقط ولا تشمل نسله.