مجتمع

58 % من الرجال المغاربة لم يسبق لهم أن قاسوا ضغطهم

أحداث أنفو الأربعاء 18 مايو 2022
قياس الضغط
قياس الضغط

AHDATH.INFO

تخليدا لليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم، الذي يصادف 17 ماي من كل سنة، سلطت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الضوء على المضاعفات الخطيرة لهذا المشكل الصحي الذي يعاني منه أزيد من مليار شخص حول العالم، والذي يعد أحد الأسباب الرئيسية للوفيات المبكرة في العالم المقدرة بـ9.4 ملايين شخص كل سنة، أي ما نسبته 16.5 في المائة من إجمالي الوفيات العالمية.

واختارت وزارة الصحة تحسيس المواطنين تسليط الضوء على مضاعفات المرض، تحت شعار “قيسوا ضغطكم الدموي بدقة، وراقبوه، لتعيشوا عمرا أطول"، للحفاظ على صحة القلب والشرايين والكلى والأوعية الدموية وصحة العيون، وأشار بلاغ لوزارة الصحة أن نسبة انتشار ارتفاع الضغط بين صفوف الأشخصا الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة تبلغ 29.3 في المائة، كما أن نتائج المسح الوطني أظهرت أن نسبة انتشار ارتفاع ضغط الدم ترتفع بشكل ملحوظ مع تقدم العمر لتصل إلى 69.3 في المائة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 سنة.

وأشار بلاغ الوزارة أن  أزيد من ثلث الساكنة المشاركة في هذا المسح لم تقم بقياس ضغط الدم مطلقا، خاصة لدى فئة الرجال وفي المناطق القروية، بنسبة 52 في المائة و43.5 في المائة على التوالي.

وقالت الوزارة إنه بفضل الجهود المبذولة، بلغ عدد حالات ارتفاع ضغط الدم التي تم تقديم علاجات لها وتتبعها على مستوى مؤسسات الرعاية الصحية الأولية أزيد من 1.250.000 شخص سنة 2021.