مجتمع

ضعف جهاز المناعة يرفع خطر الإصابة بالفطريات المعوية

وكالات الثلاثاء 10 مايو 2022
a1a4
a1a4

ahdath.info

قالت الجمعية الألمانية لأمراض الجهاز الهضمي إن بعض العوامل ترفع خطر الإصابة بالفطريات المعوية، ألا وهي ضعف جهاز المناعة والإفراط في تناول السكر وتعاطي المضادات الحيوية وكذلك مستحضرات الكورتيزون.

وأوضحت الجمعية أن أعراض الإصابة بالفطريات المعوية تتمثل في انتفاخ البطن، خاصة بعد تناول الأطعمة الحلوة، والتقلصات المعوية، والإمساك، والإسهال الشديد المتكرر (في الحالات الشديدة يكون مصحوبا بنزيف)، وحكة في الشرج، والتهابات الجهاز الهضمي المتكررة، وظهور طبقة بيضاء على اللسان.

ويجب استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب، والذي غالبا ما يتم بواسطة مضادات الفطريات، وذلك لتجنب العواقب الوخيمة المحتملة والمتمثلة في التهابات حادة في تجويف الفم والمريء والمستقيم وكذلك في منطقة المهبل لدى النساء.

وفي الحالات الشديدة بشكل خاص، هناك خطر الإصابة بالتسمم الفطري للدم، والذي يمكن أن يهاجم الأعضاء الداخلية ويؤدي إلى فشل الأعضاء.

وإلى جانب العلاج الدوائي تلعب التغذية الصحية دورا مهما في مواجهة الفطريات المعوية؛ حيث ينبغي الابتعاد عن السكر والدقيق الأبيض والمنتجات المحتوية على الخميرة، في حين ينبغي تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية كالخضروات والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة.

كما تعد البروبيوتيك سلاحا مهما لمحاربة الفطريات المعوية؛ حيث تحتوي على العديد من بكتيريا حمض اللاكتيك ويمكن أن تحد من الفطريات في الأمعاء.

وتساعد فطريات الأمعاء في هضم السكريات والنشويات عند وجودها ضمن المعدلات الطبيعية، لذلك تنشأ مشكلات هضمية عند حدوث خلل في توازنها أو زيادة غير طبيعية لها، وتشمل تلك المشكلات الإمساك أو النفخة أو الإسهال أو الغثيان، كما يمكن أن تتطور لتسبب مرض كرون أو قرحة المعدة.

ويعد التعب والإعياء أحد أعراض فطريات الأمعاء وتكاثرها غير الطبيعي بشكل غير مباشر، حيث يؤدي هذا التكاثر إلى ضعف جهاز المناعة مما قد يؤدي إلى الإعياء.

كما قد يكون الإعياء نتيجة لتكاثر تلك الفطريات المترافق مع نقص بعض الفيتامينات والمعادن المهمة، مثل فيتامين ب 6، والمغنيسيوم، والأحماض الدهنية الأساسية.

ويجدر التنويه بأن بعض الدراسات ترى أن فطريات الأمعاء في حال لم يتم علاجها واستمرت أعراضها لفترة طويلة قد تكون سببا رئيسيا في متلازمة التعب المزمن.