غيثة مزور:الاتفاق الاجتماعي كان تاريخيا ونعكف حاليا على صياغة مشاريع قوانين لتصبح الوعود حقيقة

سكينة بنزين

AHDATH.INFO

بعد تنويه عدد من النواب بنتائج الحوار الاجتماعي، خلال الجلسة العمومية للأسئلة الشفوية اليوم الاثنين 09 ماي 2022، ووصفها بالقفزة النوعية خلال توجيه أسئلتهم إلى الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة،غيثة مزور، التي وصفت بدورها الاتفاق الاجتماعي ب "التاريخي" والذي يتماشى مع التوجيهات الملكية لتنزيل الدولة الاجتماعية.

مزور اختارت توجيه تحية لرئيس الحكومة وباقي الفرقاء الاجتماعيين الذين اشتغلوا "بحرفية لتغليب مصلحة البلد" حسب توصيفها، مستحضرة عددا الإجراءات كتحديد الحد الأدنى للأجور في 3500 درهم صافية لتحسين دخل الموظفين في السلاسم الدنيا، وحذف السلم 7، ورفع حصيص الترقي، وإحداث مؤسسة اجتماعية لعشر قطاعات وزراية تشمل 12 الف موظف، والرفع من معاش الزمانة لفائدة ضحايا حوادث الشغل والأمراض المهنية، والذي لا يتجاوز حاليا مبلغ 832 درهم للموظف مهما كانت أجرته قبل الحادث، وهو ما يحرمه من فرصة عيش كريم تقول الوزيرة.

وأضافت مزور، أنه لأول مرة في مجال تعزيز المساواة، تم إقرار رخصة الأبوة مدتها 15 يوم مدفوعة الأجر، بقصد تمكين الزوج من مساندة الزوجة بعد الولادة ... وأوضحت الوزيرة أن الحكومة تعكف حاليا على صياغة مشاريع قوانين للمصادقة عليها في العاجل، لتصبح هذه الوعود  حقيقة في أقرب الآجال الممكنة.

وفي ذات الجلسة سجل عدد من النواب إهمال النقاش حول المتقاعدين الذين يعانون مع الاقتطاعات التي تطال معاشهم، وكذا إغفال وضعية ذوي الاحتياجات الخاصة.

تعليقات الزوّار (0)