السياسة

تجدد العنف في إسرائيل والأراضي الفلسطينية بعد اعتقال فلسطينيين مشتبه بتنفيذهما هجوم إلعاد

الأحداث المغربية الاحد 08 مايو 2022
2C4F38F7-5EE3-41E8-A124-55C1F71F6D2A
2C4F38F7-5EE3-41E8-A124-55C1F71F6D2A

AHDATH.INFO

القدس, 8-5-2022 (أ ف ب) - تجددت مساء الأحد أعمال العنف الدامية في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، بعيد إعلان الأجهزة الأمنية الإسرائيلية اعتقال فلسطينييني شتبه بأن هما نف ذا هجوما ق ت ل فيه ثلاثة إسرائيلي ين الخميس في إلعاد قرب تل أبيب.

وق تل فلسطينيان وجرح آخر في أحداث متفر قة في الضفة الغربية المحتلة والقدس، فيما جرح شرطي إسرائيلي، وفق الجيش ومصادر طبية ووزارة فلسطينية.

وأردى جنود إسرائيليون الأحد فلسطينيا حاول دخول إسرائيل من الضفة الغربية، وفق ما أفاد الجيش الإسرائيلي ومستشفى.

وأورد الجيش في بيان أن ه "رصد (شخص ا) يحاول اجتياز السياج الأمني (...) قرب طولكرم"، مضيفا أن جنودا "أطلقوا النار عليه تنفيذا للتعليمات". وأفاد متحد ث باسم مستشفى شيبا الإسرائيلي وكالة فرانس برس بأن الفلسطيني قضى متأث را بجروحه.

ومساء الأحد، طعن رجل شرطي ا إسرائيلي ا قرب المدينة القديمة في القدس قبل أن ي صاب برصاص القو ات الإسرائيلي ة، بحسب ما أفادت الشرطة الإسرائيلية وأطب اء.

ولاحقا، دخل فلسطيني مسل ح بسك ين مستوطنة إسرائيلي ة في الضفة الغربية حيث أطلق أحد المستوطنين النار عليه، وفق ما أفاد الجيش الإسرائيلي، في هجوم هو الثالث في يوم واحد.

وقال الجيش في بيان إن "إرهابيا مسلحا بسكين دخل مستوطنة (تكواع الواقعة بين القدس وبيت لحم) وأطلق مدني النار عليه سعيا للتصد ي له".

من جهتها، أعلنت وزارة الصح ة الفلسطينية مقتل الفلسطيني البالغ 17 عاما.

جاء ذلك بعدما أعلنت الأجهزة الأمني ة الإسرائيلي ة الأحد اعتقال فلسطيني ين ي شتبه بأن هما نف ذا الهجوم الذي قت ل فيه ثلاثة إسرائيلي ين الخميس في إلعاد قرب تل أبيب.

وكانت الشرطة أطلقت عملية واسعة بحثا عن الفلسطيني ين البالغين 19 و20 عاما وكلاهما من قرية رمانة التابعة لمحافظة جنين شمال الضفة الغربية.

ونف ذ المهاجمان العملية بعد خروجهما من سي ارة وهما يحملان فأسين، وهربا في السيارة نفسها وفقا لشهود عيان، تاركين ثلاثة قتلى وأربعة جرحى.

في الجانب الإسرائيلي، ق تل 18 شخصا في هجمات خلال هذه الفترة ذاتها بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس، بينهم شرطيون من العرب في إسرائيل وأوكرانيون.

جاءت عملية الخميس في يوم إحياء الدولة العبرية الذكرى الـ74 لتأسيسها حسب التقويم العبري. أما الفلسطينيون فيحيون في 15 أيار/مايو ذكرى "النكبة" التي تزامنت مع إعلان دولة إسرائيل.

وأعلنت حركتا الجهاد الإسلامي وحماس الفلسطينيتان أنهما "تباركان (الهجوم) البطولي"، من دون أن تتبنياه.

في الأسبوعين الأخيرين، أصيب أكثر من 300 معظمهم فلسطينيون وبينهم مسلمون أجانب وعرب في صدامات مع قوات الأمن الإسرائيلية في باحة المسجد الأقصى على أثر زيارات اليهود للباحات والتي تتم وسط حراسة أمنية مشددة من الشرطة الإسرائيلية التي تتحكم بالدخول عبر الأبواب.

لكن الفلسطينيين يعتبرون هذه الزيارات "اقتحامات". والمسجد الأقصى الواقع في البلدة القديمة في القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل في 1967، هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، بينما يسميه اليهود "جبل الهيكل".

وي سمح للمسلمين بالصلاة في المسجد وباحاته في كل الأوقات، فيما ي سمح لليهود والأجانب بالدخول إلى الباحة والتجول فيها يوميا ما عدا الجمعة والسبت على فترتين من دون أداء الصلوات، لكن بعضهم يؤدي الشعائر الدينية "خلسة".

تعترف إسرائيل التي وق عت معاهدة سلام مع الأردن في 1994، بإشراف المملكة الأردنية على المقد سات الإسلامية في المدينة، وتديرها عن طريق دائرة الأوقاف الإسلامية.