السياسة

استعدادا للانتخابات البرلمانية.. أحزاب اليسار الفرنسي تتحد ضد ماكرون

متابعة الخميس 05 مايو 2022
ماكرون
ماكرون

ahdath.info

توصلت أحزاب اليسار الفرنسي، أمس الأربعاء، إلى اتفاق بشأن تحالفها خلال الانتخابات البرلمانية المقررة في يونيو المقبل، بهدف ضمان أداء قوي بما يكفي لعرقلة خطط إصلاحية مثيرة للجدل وضعها الرئيس إيمانويل ماكرون.

وعقب محادثات استمرت طيلة ليل الثلاثاء، انضم "الحزب الاشتراكي" إلى "حزب الخضر"، والحزب الشيوعي، خلف "حركة فرنسا الأبية" اليسارية الراديكالية، التي ظهرت كقوة يسارية مهيمنة في الانتخابات الرئاسية التي أُجريت في أبريل الماضي، وفاز فيها ماكرون.

الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحركة "فرنسا الأبية" قالا في بيان مشترك: "نريد انتخاب نواب في غالبية الدوائر الانتخابية؛ لمنع إيمانويل ماكرون من المضي قدماً في سياساته الظالمة والوحشية وإنزال الهزيمة باليمين المتطرف".

لكن هذا التحالف ما زال بحاجة للحصول على موافقة "المجلس الوطني الاشتراكي"، اليوم الخميس ، ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية، عن مقربين من قيادة الحزب، قولهم إن نتيجة التصويت ليست محسومة.

من جانبه، قال فابيان روسيل، زعيم "الحزب الشيوعي" الفرنسي، لراديو "فرانس إنتر": "لا يمكن لأحد من اليسار أن يفوز بمفرده"، مشيراً إلى أن التحالف الجديد بحاجة إلى أن يبني على "الأمل الهائل بين الجمهور الفرنسي وبين العمال وبين الشباب الذين يطالبوننا بأن نتحد".

وكان زعيم "حزب فرنسا الأبية"، جان لوك ميلانشون، قد سجّل أداءً قوياً خلال الانتخابات الرئاسية، متقدماً كثيراً على باقي أحزاب اليسار وكان الفارق ضئيلاً بينه وبين الدورة الثانية.

وبعد فوز ماكرون، دعا ميلانشون الناخبين على الفور إلى انتخابه "رئيساً للوزراء"، ومنح اليسار غالبية في الجمعية الوطنية لعرقلة إصلاحات الوسط، وضمن ذلك خطة لا تحظى بشعبية لمد سن التقاعد من 62 إلى 65 عاماً.

ويأتي هذا بينما تستعد فرنسا لإجراء الانتخابات التشريعية في 577 دائرة انتخابية في فرنسا على جولتين، وهذا يعني أن التحالفات تقدم أفضل فرصة للتعويض في الجولة الثانية، وسيكون "التعايش" القسري بين ماكرون وميلانشون هو الأول منذ عقدين، لكن المراقبين يقولون إن مثل هذا السيناريو ما زال غير مرجح.