السياسة

المغرب يفاوض إسرائيل لاقتناء أنظمة صاروخية عالية الدقة

متابعة الاحد 03 أبريل 2022
Capture d’écran 2022-04-03 à 11.14.39
Capture d’écran 2022-04-03 à 11.14.39

ahdath.info

ذكرت تقارير إعلامية، أن المغرب بصدد إجراء مفاوضات مع شركة إيمي الإسرائيلية، بغرض تدعيم القوات المسلحة الملكية بعدة أنظمة صاروخية متطورة.

ووفق ذات التقارير، فإن هذه الأنظمة الصاروخية، تهم بالخصوص راجمات صواريخ من نوع لينكس، التي تتميز بإمكانية إطلاق عدة أنواع من الذخائر الصاروخية المتطورة، من مختلف الأعيرة، ومنها ماهو موجه بالليزر، وبدقة عالية.

كما يصل مدى بعض هذه الصواريخ لحوالي 150 كلم، كما يمكنها إطلاق صواريخ كروز جوالة من نوع DALILAH، والذي يستخدم من قبل مقاتلات الجو، ويستهدف أنظمة الدفاع الجوي المعادية.

واستنادا لذات التقارير، فإن المفاوضات المغربية الإسرائيلية، تشمل أيضا التفاوض حول اقتناء القوات المسلحة الملكية، أنظمة دفاع جوي استراتيجية، ورادارات متطورة بعيدة المدى

وسبق أن اقتنى المغرب من إسرائىل، نظام الدفاع الجوي والصاروخي “باراك- إم إكس” كجزء من صفقة تزيد قيمتها عن 500 مليون دولار، وهي الصفقة التي تم التوقيع عليها مؤخرا بحضور عمير بيريتس، وزير الدفاع السابق للدولة العبرية، والذي يترأس حاليا “شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية”، التي تعاقد معها المغرب لتوريد نظام الدفاع الجوي والصاروخي باراك- إم إكس”.

ويتميز الاتفاق الذي تم في هذا السياق، بأنه اتفاق مرن ونمطي ويمكن أن يحمي من مجموعة متنوعة من التهديدات؛ من الصواريخ والمركبات الجوية بدون طيار أو طائرات الدرون.

وبحسب تقرير  صادر عن الصواريخ للموقع الرسمي لشركة الصناعات الدفاعية الإسرائيلية، فإن عائلة صواريخ الدفاع الجوي “باراك” تضم 5 أنواع من الصواريخ هي “باراك – إم إكس” و”باراك – انترسبتور” و”باراك – إي آر” و”باراك – إل آر إيه دي”. “باراك – إم إكس”، والتي يمكنها ضرب أهداف في مدى 35 و70 و150 كيلومترا على ارتفاع يتراوح بين 20 إلى 30 كيلومترا.

كما أن “باراك – انترسبتور”، والتي تعد منظومة دفاع جوي تمتلك 3 أنواع من الصواريخ الدفاعية مداها 35 و70 و150 كيلومترا، ويمكنها إسقاط الهدف على ارتفاع يتراوح بين 20 إلى 30 كيلومترا وتمتلك منصة إطلاقه 8 صواريخ يمكن إطلاقها عموديا.

أما “باراك – إي آر”، وهي صواريخ دفاعية “أرض – جو” فيزيد مداها عن 150 كيلومترا ويمكنها إسقاط الأهداف الجوي على ارتفاع 30 كيلومترا، في حين أن “باراك – إل آر إيه دي”، والتي بصل مداها ل 70 كيلومترا ، فيمكنها إسقاط الأهداف الجوية على ارتفاع 20 كيلومترا.

ويمكن لهذ الأنظمة إطلاق الصواريخ عموديا في جميع الأجواء، كما تمتلك كل منصة 8 صواريخ، ويمكنها ضرب أهداف مثل؛ الطائرات الحربية، الصواريخ المجنحة البحرية، الصواريخ الباليستية التكتيكية، الطائرات المسيرة، المروحيات والقنابل الموجهة.

كما يمكن استخدام هذه الصواريخ ضد الدفاعات الصاروخية للعدو ويمكن تثبيته على متن وحدات بحرية أو مركبات برية أو حتى مواقع ثابتة.