السياسة

الدكتور حمضي بعد ظهور المتحورات الجديدة.. هل نحن في طريقنا لخسارة الحرب ؟

سعـد دالـيا الاثنين 06 ديسمبر 2021
حمضي
حمضي

AHDATH.INFO

 

اعتبر الدكتور الطيب حمضي في ظل الحلفاء الأربعة لجائحة فيروس كورونا المستجد والتي تتجلى في ( براءات الاختراع ــ عدم المساواة ــ التردد اللقاحي ــ التراخي ) ، وتوالي ظهور المتحورات الجديدة، هل بات العلم في طريقه لخسارة الحرب في مواجهة جائحة كوفيد ، يشير الدكتور أن التدابير الوقائية الفردية والجماعية التي تم تكييفها وفقًا لأحدث الاكتشافات العلمية السريعة واللقاحات التي تم تطويرها في أقل من سنة، مكنت من إنقاذ الأرواح وإنعاش الاقتصاد والحياة الاجتماعية اينما تم تطبيقها.  لقد فتحت لنا الطريق نحو النصر.

الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية شدد في مقالة علمية تنشرها " أحداث أنفو " على وجوب التطعيم أن يكون كاملاً وواسع النطاق وسريعاً، حتى يكون فعالاً ويحمي الأرواح، والتقليل من مخاطر ظهور المتحورات والتغلب على الجائحة، إلا أن مع الأسف ليس هذا هو حال العالم اليوم، حيث يعني تعاقب الحروف الأبجدية اليونانية أن نهاية الجائحة مؤجلة ومعها العودة للحياة قبل الطبيعية.

وأكد حمضي أن إنتاج اللقاحات ولا يزال غير كافٍ بسبب رفض المختبرات وبعض البلدان رفع براءات الاختراع، التي كان من شأنها تسريع إنتاج هذه اللقاحات وإمكانية الحصول عليها والتي كان من شأنها أيضًا أن تساهم في تهيئة البشرية لمواجهة المتحورات الجديدة والأوبئة المستقبلية، بعد استفادة شركات فايزر وبوينتيك وموديرنا Pfizer وBionTech و Moderna من 8 مليارات دولار من الأموال العامة لتطوير لقاحاتهم، ويحققون بذلك اليوم ارباحا تزيد عن مليون دولار في اليوم، كان من الممكن أن يساعد نقل التكنولوجيا على تسريع الإنتاج في غضون (8) إلى (10) أشهر، وإذا اقترن ذلك بنقل المعرفة يتم تقليص هذه الفترة للنصف، كان من شأن دلك تسريع وتيرة الانتاج والتهيؤ لإنتاج سريع وضخم لنسخ جديدة من اللقاحات إذا لزم الأمر، وتوسيع الصناعة اللقاحية لتهييئ البشرية لمواجهة الاوبئة المقبلة.

الدكتور الطيب حمضي وقف على الإشكالية التي يعيشها العالم والتي أدت إلى عدم المساواة في اللقاحات بتفاقم المشهد الوبائي، خصوصا وأن تلقيح جميع السكان بمن فيهم الشباب والأطفال الأقل عرضة للمخاطر بالبلدان الغنية، وترك السكان الاكثر عرضة للخطر دون أي جرعة بأقطار أخرى هو فشل أكثر من غير أخلاقي. ويسمح للفيروس الانتشار بحرية في عدة مناطق من العالم هو خلق الظروف المثالية لظهور متحورات جديدة، ويبدو وكأنه أخلاقيا إطار منظم لخلق التحورات.

و يشير الباحث في السياسات والنظم الصحية أن أفريقيا التي تضم 17٪ من سكان العالم استعملت حتى الآن 3.01٪ فقط للجرعات المستعملة عالميا،  ويتم تلقيح أقل من واحد من كل 14 انسان افريقي بشكل كامل، بينما تم تلقيح أكثر من اثنين من كل ثلاثة أوروبيين في الاتحاد الأوروبي.

مبرزا في إحدى مقالاته السابقة نُشرت مطلع شهر فبراير 2021 في موضوع " مع لا عدالة اللقاح، نهاية الجائحة مؤجلة " وتنديده القوي بلا عدالة اللقاح للتحذير من عواقبها، وكدلك تحدث الكثيرون لكن الأذرع لا زالت تنتظر الجرعات.

وحسب المقالة العلمية للدكتور يستفيد الفيروس كذلك من لا تكافؤ فرص وصول الدول لوسائل التشخيص من تحاليل وغيرها مما يُعيق تدبير أفضل للوباء، ولم تتمكن مبادرة كوفاكس من تحقيق أهدافها بسبب قلة الإمكانات وعدم التزام الدول الغنية، بعد أن تحالف التردد في أخذ اللقاحات بشكل كبير مع الفيروس، مما ترك جزءًا من السكان في خطر في بلدان اللقاحات هي التي تنتظر الادرع.

ويشير الدكتور أن العالم مهدد في مواجهة الأوبئة  في كل ثانية، وأكثر من رحلة طائرة و130 راكبًا على متنها في المتوسط يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي تنتشر الأخبار المزيفة أسرع بست مرات من الأخبار الحقيقية، وتصل لجمهور أوسع، وجائحة الأخبار الزائفة تقتل وتديم الوباء الفيروسي، وتأخذ المترددين كرهائن، والأخبار الكاذبة عن اللقاحات تحافظ على الخوف وانعدام الثقة وتوظف تأثير مفهوم Nocebo أو استهام الآثار الجانبية ضد اللقاحات.

وحسب الدكتور فإن رابع أكبر حليف لـ SARSCOV2 هو التراخي المتسرع للسكان والحكومات بعد كل ذروة وبائية، يبدأ شعور زائف بالأمن يتبعه تراخي وتندفع الحكومات إلى رفع القيود قبل الأوان لأهداف، المزيد من انتشار الفيروس وقلة التلقيح عالميا، يساهم في زيادة خطر حدوث طفرات وظهور متحورات جديدة ويؤدي إلى إغلاق الحدود.