الرئيسية

وزارة الصحة توصي المغاربة بعدم تناول مضادات الميكروبات بدون وصفة طبية

رشيد قبول السبت 20 نوفمبر 2021
1-1453830
1-1453830

Ahdath.info

أوصت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عموم المغاربة بعدم تناول مضادات الميكروبات بدون وصفة طبية.

 وجاءت هذه التوصية غداة احتفال المغرب، على غرار باقي دول المعمور، ب"الأسبوع العالمي للاستخدام الجيد لمضادات الميكروبات"، وذلك خلال الفترة من 18 إلى 24 نونبر الجاري، تحت شعار "تعامَل بحرص مع مضادات الميكروبات".

وتهدف وزارة الصحة من خلال هذا الاحتفال إلى "لفت الانتباه إلى الخطر المتزايد لمقاومة مضادات الميكروبات، والتحسيس بأهمية الاستخدام الجيد لها.

وأكدت الوزارة في بلاغ لها أن "سوء استخدام مضادات الميكروبات (المضادات الحيوية ومضادات الفيروسات ومضادات الفطريات ومضادات الطفيليات)، يؤدي إلى تطوير عوامل العدوى (البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات) لآليات مقاومة هذه الأدوية حيث تفقد فعاليتها بشكل تدريجي، ما يجعل علاج التعفنات أكثر صعوبة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن "سوء استخدام مضادات الميكروبات يظهر بشكل خاص من خلال إعطائها للإنسان وللحيوان في الحالات غير الضرورية، بالإضافة إلى عدم احترام الوصفة الطبية".

وأوصت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المواطنات والمواطنين ب "استخدام وسائل الوقاية من العدوى بما في ذلك النظافة والتلقيح عند وجودها؛ و عدم تناول مضادات الميكروبات بدون وصفة طبية؛ مع احترام جرعة ومدة العلاج بمضادات الميكروبات حسب الوصفة الطبية".

كما دعت الوزارة إلى "تجنب إعادة استخدام ما تبقى من مضادات الميكروبات التي وصفت لمتعاطيها سابقا أو إعطائها للغير".