السياسة

مكتب مجلس المستشارين يضع خطة اشتغال جلساته

أوسي موح لحسن الجمعة 22 أكتوبر 2021
مجلس المستشارين
مجلس المستشارين

AHDATH.INFO

وضع مكتب مجلس المستشارين في اجتماع عقده  يوم الإثنين 18 أكتوبر 2021 اجتماعا برئاسة رئيس المجلس  النعم ميارة، طريقة اشتغاله ذات البعد التنظيمي.

وحسب بلاغ لمكتب المجلس، فانه تقرر تحديد الغلاف الزمني الإجمالي للجلسات الاسبوعية في ساعتين بمجموع  21 سؤالا في كل حصة، توزع على مكونات المجلس وفق قاعدة التمثيل النسبي، على أن تنطلق جلسات الأسئلة الشفهية على الساعة الثالثة بعد الزوال يوم الثلاثاء من كل أسبوع .

في ارتباط بالموضوع، وتقيدا بالآجال الدستورية ذات الصلة، حسب البلاغ ذاته، فقد تقرر وضع برنامج زمني لأسئلة محورية، باتفاق مع الحكومة، لمدة شهر على الأقل، انطلاقا من يوم الثلاثاء 26 أكتوبر 2021. وعلى مستوى العلاقات الخارجية، فقد وافق مكتب المجلس على المشاركة في فعاليات ذكرى تأسيس البرلمان الأنديني خلال الفترة الممتدة من يوم 25 إلى غاية يوم 28 أكتوبر 2021 بجمهورية كولومبيا.

وحسب المصدر ذاته، وعلى صعيد آخر، واستكمالا لهيكلة اللجان الدائمة، فقد وافق مكتب المجلس على توزيع عدد مقاعد كل فريق ومجموعة برلمانية في كل لجنة دائمة حسب قاعدة التمثيل النسبي وفق أحكام المادة 100 من النظام الداخلي للمجلس، كما وافق مكتب المجلس على توزيع المناصب داخل مكاتب اللجان وفق القاعدة نفسها مع اعتماد مبدأ المرونة.