مجتمع

جرعة ثالثة من لقاح فايزر/بايونتيك ضد كوفيد-19 فعالة بنسبة 95,6%

AHDATH .info الخميس 21 أكتوبر 2021
FBrupubXIAAAatd
FBrupubXIAAAatd

AHDATH.INFO

فرانكفورت, 21-10-2021 (أ ف ب) - أفادت دراسة أجراها مختبرا فايزر وبايونتيك ونشرت نتائجها الخميس بأن جرعة ثالثة من لقاحهما المضاد لكوفيد-19 فعالة بنسبة 95,6% لمكافحة المرض المصحوب بأعراض.

وجاء في بيان أن التجارب السريرية للجرعة الثالثة التي شملت "10 آلاف شخص تزيد أعمارهم عن 16 عاما" أظهرت "فعالية نسبية ب95,6%" و"سلامة عالية".

وقالت الشركتان "إنها النتائج الأولى التي تظهر فعالية تجربة عشوائية على جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لكوفيد-19".

وأجريت هذه الدراسة فيما كانت "المتحورة دلتا هي المتحورة المهيمنة" في تلك الفترة، وكان متوسط سن المشاركين في التجربة نحو 53 عام ا.

وقال رئيس شركة فايزر ألبير بورلا في بيان "تبين هذه النتائج، مرة جديدة، فعالية الجرعة الثالثة في جهودنا لحماية الناس من هذا المرض".

وأضافت الشركتان أن هذه النتائج سترسل إلى الهيئات الناظمة "في أسرع وقت ممكن".

وسمحت العديد من البلدان بإعطاء جرعات ثالثة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 لتحفيز المناعة لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح والتي تتراجع بعد أشهر بحسب بعض الدراسات.

وأجازت الإدارة الأميركية للأغذية والعقاقير في أيلول/سبتمبر إعطاء من تلق وا لقاحا مضادا لكوفيد-19 جرعة ثالثة من لقاح مختلف عن ذاك الذي تلق وه في البداية وتحديد ا الفئات الأكثر عرضة للخطر مثل الذين تتخطى أعمارهم الـ65 عام ا وذلك تطبيقا لاستراتيجية "المزج والمطابقة" بين الل قاحات الثلاثة المسموح بها في البلاد.

ووافقت مطلع تشرين الأول/اكتوبر الوكالة الاوروبية للأدوية على مبدأ إعطاء جرعة ثالثة من لقاح فايزر/بايونتيك المضاد لكوفيد-19 للاشخاص الذين تفوق أعمارهم 18 عام ا، تاركة للدول خيار اختيار الفئات السكانية المخو لة أكثر من غيرها الاستفادة أول ا من القرار.

بدأت فرنسا مثلا إعطاء جرعة ثالثة من هذا اللقاح لفئات محددة من السكان، أي الأكبر سنا (بعد ستة أشهر على تلق يهم اللقاح) وأصحاب الجهاز المناعي الضعيف، فيما أصبحت الجرعة الثالثة في اسرائيل متوافرة للذين تتخطى أعمارهم 12 عام ا، بعد خمسة أشهر على تلق يهم اللقاح.

غير أن مسألة الجرعة الثالثة أحيت قضية عدم المساواة بين البلدان الغنية والفقيرة فيما لا يزال الحصول على الجرعة الأولى من اللقاح محدود ا للغاية في مناطق معينة من العالم خصوص ا في إفريقيا، علم ا أن الجرعتين تحميان بفعالية من الأشكال الحادة للمرض.