اقتصاد

وزارة الانتقال الطاقي..تمديد فترة التشاور لطلب وحدة عائمة لتخزين وإعادة تحويل الغاز

أحداث أنفو الاثنين 18 أكتوبر 2021
وحدة عائمة
وحدة عائمة

AHDATH.INFO

أمام العروض المقدمة من طرف مستثمرين مغاربة ودوليين, قررت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة تمديد  فترة التشاور قبل الموافقة على الجهة التي ستقوم ببناء وتشغيل وحدة عائمة لتخزين وإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال الى غاز بالمغرب.

وكانت الوزارة, قد أطلقت طلب عروض في شهر مارس الماضي, وعرف  إقبالا كبيرا عليه،مما اضطر  الوزارة الوصية على قطاع الطاقة إلى تمديد الطلب لعشرة أيام أخرى.

وفي هذا الإطار،أعلنت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة،مؤخرا عن تمديد،لمدة 10 أيام لفترة التشاور بشأن العروض المقدمة على ضوء الطلب الذي أطلقته الوزارة لإبداء الاهتمام من أجل بناء وتشغيل وحدة عائمة لتخزين وإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال الى غاز بالمغرب.

وأوضح بلاغ للوزارة،أن أهمية هذا المشروع وشروط السوق الوطنية والإقليمية أثارت اهتمام عدد كبير من الشركات الوطنية والدولية، مشيرة إلى أنها قررت، بناء عليه، تمديد، لمدة 10 أيام انطلاقا من 15 أكتوبر الجاري، فترة التشاور بشأن العروض التي تلقتها في إطار الطلب الذي كانت قد أطلقته في 23 مارس الماضي.

وأضاف البلاغ أن هذا التمديد ينبثق من الرغبة التي أبدتها الشركات وكذا بعد تحديد فرص جديدة في إطار مخطط متسارع، وذلك بهدف ضمان رؤية أكثر وضوحا للمراحل القادمة من هذه العملية.

وخلال هذا التمديد، يضيف المصدر ذاته،سيتمكن مقدمو العروض من الرد على طلب الحصول على معطيات إضافية حول العروض المقدمة في 15 ماي الماضي،مع مراعاة إضافة موقع إضافي،في شمال المملكة،وتفصيل هيكلة التمويل المتوخى وكذلك شروط عقد توريد الغاز.

وسجلت الوزارة في بلاغها أنه سيتم الاتصال بالشركات التي أعربت عن اهتمامها بالمشروع من طرف الوزارة الوصية، بشفافية كاملة، من أجل تحسين العروض وتقديم نموذج توريد يسمح بتأمين التموين للمغرب.وفي هذا الصدد،أكدت الوزارة أن المغرب نجح،تحت القيادة الملكية،في تفعيل،بكفاءة وفعالية،استراتيجيته الوطنية للطاقة من أجل طاقة مستدامة وتنافسية وآمنة.وترتكز هذه الاستراتيجية على التطوير الاستباقي للطاقات المتجددة وتقوية الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة،كموجه لإزالة الكربون من القطاع الصناعي والتعويض عن الطاقات المتجددة المتقطعة.