أخنوش يحصد رئاسة 5 مجالس إقليمية بسوس

إدريس النجار

Ahdath.info

 

جرت يوم أمس بربوع التراب الوطني انتخابات مكاتب مجالس العمالات والمجالس الإقليمية، وعلى مستوى جهة سوس ماسة سيطر التجمع الوطني للأحرار على أغلبية خمسة عمالات وأقاليم مشكلة لجهة سوس ماسة ، بقي فقط مجلس عمالة إنزكان أيت ملول الذي آل إلى حزب الأصالة والمعاصرة.

بأكادير فاز التجمعي عبد الله المسعودي برئاسة مجلس عمالة أكادير اداوتنان، وحصل المسعودي، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، على 204 صوتا، في حين حصل منافسه عن حزب الأصالة والمعاصرة على78 صوتا.

بذلك يحافظ مجلس عمالة أكادير على رئاسة المجلس الإقليمي التي يعض عليها بالنواجذ خلال كل استحقاقات الألفية الثالثة، وحتى خلال نتائج البيجيدي خلال 2011 و 2016 المزلزلة التي حصدت كل البلديات والمراكز الحضرية لأكادير.

بإقليم تيزنيت آلت رئاسة المجلس الإقليمي كما كان منتظرا للشاب، الشيخ بلا عن حزب التجمع الوطني للأحرار، والذي مارس الصحافة مع يوميات وطنية قبل أن يؤسس موقعا محليا. الأحرار تفوق على منافسيه من أحزاب الاصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية.

وأسفرت نتائج انتخابات المجلس الاقليمي لتيزنيت عن فوز التجمع الوطني للأحرار ب 11 مقعدا، ومقعد واحد لأحزاب الاستقلال ، الاصالة والمعاصرة ، التقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي.

 

وفي نفس اليوم الثلاثاء، فاز محمد اومولود عن حزب الأصالة والمعاصرة، برئاسة مجلس عمالة إنزكان أيت ملول، متفوقا على منافسه بحزب التجمع الوطني للأحرار الحسين أضرضور .

حزب الأصالة والمعاصرة حصل على 10 مقاعد بواقع 84 صوت، في حين حل حزب التجمع الوطني للأحرار ثانيا بخمسة مقاعد بعدما أحرز على 44 صوت، حزب الاستقلال حل ثالثا ب 3 مقاعد بعد حصوله على 23 صوت، والاتحاد الاشتراكي، حل رابعا، وحاز 3 مقاعد بواقع 21 صوت ظفر بها.

كما فرزت نتائج انتخابات المجلس الإقليمي لاشتوكة أيت باها، مساء يوم امس عن فوز حزب التجمع الوطني للأحرار ب9 مقاعد والأصالة والمعاصرة ب5 مقاعد فيما حصل حزب الاستقلال على 3 مقاعد.

وحصل حزب الأحرار على 230 صوتا، والبام على145صوتا، في حين نال الاستقلال 70 صوتا. الأحرار والبام اتفقا في نفس اليوم على تشكيل مكتب أنيطت رئاسته إلى إدر أوصيت عن حزب التجمع الوطني للأحرار ونائبه الأول سعيد البهالي من نفس الحزب فيما آلت النيابة الثانية إلى البام في شخص نعيمة بوخالي، النائب الثالث هو علي المبرد من حزب الحمامة، وكاتب المجلس، خالد بوستة من البام، ينوب عنه لحسن أقديم من البام.

وفي نفس السياق، كشفت نتائج المجلس الإقليمي بتارودانت،عن فوز حزب التجمع الوطني الأحرار بالمرتبة الأولى بعد حصوله على 697 صوت والتي منحته 12 مقعد، وما يخول لمحمد العباسي الرئيس السابق لجماعة سدي مزال رئاسة المجلس الإقليمي، في حين عادت المرتبة الثانية لحليفه عن حزب الإستقلال الذي حصل على396 صوت منحته 6 مقاعد، متبوعا بحزب الأصالة و المعاصرة في المرتبة الثالثة بعد حصوله على 344 صوت بحصيلة 6 مقاعد، يليه حزب العدالة والتنمية في المرتبة الرابعة بحصوله على 67 صوت،منحته مقعدين، وجاء حزب الإتحاد الإشتراكي في المرتبة الخامسة بحصوله على 58 صوت وبمقعد واحد.

على مستوى مدينة طاطا، افرزت نتائج انتخابات أعضاء المجلس الاقليمي عن فوز حزب التجمع الوطني للاحرار ب 129 صوتا فيما حصل حزب الاستقلال على 106 صوتا، كما حصل حزب الأصالة والمعاصرة على 68 صوتا وحصل حزب الحركة الشعبية على 20 صوتا . وبموجب هذه النتائج حصل حزب التجمع الوطني للأحرار على 5 مقاعد، وحصل حزبا الاستقلال والأصالة والمعاصرة على 3 مقاعد لكل واحد منهما.

تعليقات الزوّار (0)