مجتمع

إقليم الصويرة .. تهيئة خمسة مراكز للتقليح ضد كوفيد-19 لفائدة التلاميذ

محمد كريم كفال الثلاثاء 31 أغسطس 2021
Biontech and Pfizer will supply 200 million doses of vaccine against COVID-19 EU
Biontech and Pfizer will supply 200 million doses of vaccine against COVID-19 EU

AHDATH.INFO

هيأت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالصويرة خمسة مراكز للتلقيح ضد (كوفيد-19)، لفائدة التلاميذ المتمدرسين، الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 سنة، وذلك بهدف ضمان دخول مدرسي آمن في أفق بلوغ المناعة الجماعية. وتتوزع هذه المراكز بين الثانوية التأهيلية محمد الخامس بالصويرة، والثانوية التأهيلية العرعار بجماعة آيت داوود، والثانوية التأهيلية تالمست (جماعة تالمست)، والثانوية الإعدادية تمنار (جماعة تمنار)، والثانوية التأهيلية الأمير مولاي رشيد (جماعة الحنشان).

وبحسب معطيات للمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالصويرة، يبلغ عدد تلاميذ المؤسسات التعليمية المرتقب استفادتهم من هذه العملية الواسعة للتلقيح على صعيد الإقليم، حوالي 35 ألفا و51 تلميذة وتلميذا. ووفقا للمصدر ذاته، فإن 15 ألفا و899 تلميذا متمدرسا (12-17 سنة) سيتلقون الجرعة الأولى من اللقاح بالصويرة، و7 آلاف و606 تلاميذ بالحنشان، و7 آلاف و440 بتمنار، و2746 بآيت داوود، و1360 بتالمست.

وأكد المدير الإقليمي للتربية الوطنية بالصويرة، السيد نور الدين العوفي الغزاوي، بالمناسبة، أن لجنة قيادة إقليمية أحدثت للتنزيل العملي للتدابير المسطرية والتنظيمية لهذه العملية، بتنسيق مع السلطات الترابية ومصالح وزارة الصحة. وأضاف المدير الإقليمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تم اتخاذ الترتيبات وتعبئة الوسائل اللازمة على المستويين التنظيمي واللوجيستيكي لضمان حسن سير هذه العملية واستقبال التلاميذ المتمدرسين في أفضل الظروف.

يذكر أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش - آسفي وضعت مخططا جهويا خاصا بعملية التلقيح ضد كوفيد-19، ينص على إحداث لجنة قيادة جهوية برئاسة مدير الأكاديمية، ولجان قيادة إقليمية برئاسة المدراء الإقليميين للتربية الوطنية بالجهة، تعنى بتنزيل الإجراءات المسطرية والتنظيمية لعملية التلقيح.

ويأتي وضع هذا المخطط تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، باعتبار السيادة الصحية عنصرا أساسيا في تحقيق الأمن الاستراتيجي للبلاد، وتنزيلا للاستراتيجية الوطنية المعتمدة من طرف وزارة الصحة، بهدف تسريع وتيرة عملية التلقيح ضد الفيروس لتحقيق المناعة الجماعية. كما ينسجم المخطط مع التوجهات العامة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي لتوفير ظروف آمنة لانطلاق الموسم الدراسي 2021-2022.