أكبر 7 بلديات في إسرائيل تحتفل بعيد العرش

طه بلحاج

AHDATH.INFO - بايوسف عبد الغني

في سابقة هي الأولى من نوعها في الدولة العبرية وبمناسبة ذكرى عيد العرش لهذه السنة، قررت أكبر سبع بلديات في إسرائيل يسيرها عمداء من أصول مغربية الاحتفاء بجلالة الملك محمد السادس وبمناسبة اعتلائه عرش المملكة.

وبمناسبة تخليد هذه الذكرى غدا الجمعة 30 يوليوز، ستقام احتفالات ومهرجانات ورفع صور جلالة الملك والأعلام الوطنية في سبع بلديات إسرائيلية، وخاصة في كل من مدن "ديمونة" و"نتانيا" و"يوكنعام" وذلك احتفاء وتكريما لصاحب الجلالة بهذه المناسبة.

وبهذا الخصوص وحسب بلاغ أصدره "اتحاد السلطات المحلية" في إسرائيل توصل "أحداث.أنفو" بنسخة منه، دعا كل من "سيمون الفاسي"، رئيس بلدية "يوكنعام" ونائب رئيس مركز اتحاد السلطات المحلية في إسرائيل و"بيني بيطون"، رئيس بلدية "ديمونة" نائب رئيس مركز اتحاد السلطات المحلية ورئيس منتدى تنمية المدن و"حاييم بيباس" رئيس بلدية "موديعيم - مكاييم " ورئيس مركز اتحاد السلطات المحلية دعا للمشاركة في إيصال هاته الرسالة الاحتفالية لكل ساكني هذه المدن، مطالبين إياهم بإبراز محبتهم للملك محمد السادس وللمغرب، وللتعبير عن دعمهم لاستئناف العلاقات المغربية الإسرائيلية عبر رفع الأعلام المغربية وصور جلالة الملك في جميع المدن الإسرائيلية وحضور التجمعات والاحتفالات التي ستحييها هاته المدن.

وتأتي هذه الاحتفالات تعبيرا على التقدير لجلالة الملك وللألفة والارادة في ربط وتقوية العلاقات مع المغرب من أجل تعاون مستقبلي.

وطالب رؤساء البلديات الاسرائيلية بمناسبة الاحتفال بذكرى عيد العرش تسجيل مقاطع، مع سكان المدن وأعضاء المجالس البلدية، تتضمن رسائل الفرحة والتهنئة بمناسبة هذه الذكرى العزيزة على المغاربة مسلمين ويهود ولصالح العلاقات التي تجمع الشعبين المغربي والاسرائيلي .

وبالإضافة إلى احتفاء واحتفال سبع بلديات إسرائيلية يسيرها عمداء من اليهود المغاربة بجلالة الملك وذكرى عيد العرش، سيتم الإعلان بالمناسبة عن اتفاقيات توأمة بين كل مدينة "نتانيا" الساحلية على البحر الأبيض المتوسط ومدينة مراكش واتفاقية توأمة أخرى بين مدينة "ديمونة" في صحراء النقب ومدينة الداخلة في الصحراء المغربية.

وفي حديث مع أحداث.أنفو قال "جاكي كادوش" رئيس الطائفة اليهودية في مراكش والذي قام بمجهود كبير من أجل الوصول إلى اتفاق عقد التوأمة بين المدن المغربية والاسرائيلية، إن توامة مدينة "نتانيا" ومراكش، وتوأمة مدينة "ديمونة" والداخلة" تنتظر فقط موافقة الجهات العليا حتى تصبح سارية المفعول.

وأضاف "جاكي كادوش" ، أن عمداء مدن إسرائيلية أخرى أبدوا رغبة في توقيع اتفاقيات توأمة مع مدن مغربية أخرى، مما سيعطي، يضيف رئيس الطائفة اليهودية بمراكش، للعلاقات المغربية الإسرائيلية أبعادا ودفئا أكبر.

تعليقات الزوّار (0)