مجتمع

بحر بلا بلاستيك.. مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تعبأ مليون شاب

طه بلحاج الجمعة 25 يونيو 2021
fondation M6
fondation M6

AHDATH.INFO

تنظم مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة حملة "بحر بلا بلاستيك" في 105 من الشواطئ المنخرطة في برنامج الشواطئ النظيفة.

وقال بلاغ للمؤسسة إن برنامج الشواطئ النظيفة، يسعى في دورته الثانية والعشرين، إلى توعية المواطنين والمواطنات المغاربة بضرورة الحفاظ على البحار والمحيطات، وتحديدا حمايتها من التلوث الناجم عن المواد البلاستيكية.

وأضاف أن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، تتعبأ من جديد خلال موسم صيف 2021 لمكافحة تلوث البحار والمحيطات جراء النفايات البلاستيكية.

وتزامنا مع عودة المغاربة إلى الاستجمام في الشواطئ في احترام للتدابير الصحية التي لا تزال سارية، من قبيل التباعد والتدابير الوقائية وارتداء الكمامة، فإن المؤسسة ستنظم حملتها "#بحر بلا بلاستيك"  b7arblaplastic# التي أطلقت في عام 2019.

وقد حققت عملية "#بحر بلا بلاستيك" b7arblaplastic# التي أطلقتها المؤسسة نجاحا بفضل التزام الشركاء وحماس المشاركين، مما جعلها تحصل في عام 2020 على جائزة أحسن ممارسة فضلى للتربية على البيئة من بين 4425 شاطئا في العالم يحملون اللواء الأزرق.

وبمناسبة موسم صيف 2021، ستعيد هذه العملية التوعوية تطبيق الركائز الثلاثة للدورة الأولى: تعبئة مليون شاب وشابة خلال العطلة الصيفية، وتنفيذ 10000 نشاط توعوي وتثقيفي بشأن التنمية المستدامة لفائدتهم، وفي الأخير، جمع 10 أطنان من البلاستيك في كل شاطئ خلال موسم الصيف. وستعمل جمعيات للغوص على تحسيس وتثقيف الشباب المنخرطين في برامج المدارس الإيكولوجية والصحفيون الشباب من أجل البيئة وشبكة الجامعات الخضراء، حول النفايات البلاستيكية في أعماق البحار. وسيجري تنظيم مسابقات وتحديات افتراضية على الإنترنت لتعبئة الشباب حول عملية "#بحر بلا بلاستيك" b7arblaplastic#.

ستتم معالجة النفايات البلاستيكية التي سيجري جمعها خلال هذه السنة على الشواطئ، كمرحلة منطقية للاقتصاد الدائري: هذه النفايات البلاستيكية التي تم جمعها لتفادي تلوث المحيطات ستشهد ولادة جديدة بعد معالجتها في وحدات التدوير التي تطوعت للقيام بهذه العملية.

وقد أُدرجت مؤخرا عملية "#بحر بلا بلاستيك" b7arblaplastic#، كنشاط رائع للتوعية والعمل الميداني، ضمن عشرية علوم المحيطات من أجل التنمية المستدامة (2021-2030) التي أطلقتها اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات التابعة لمنظمة اليونسكو والتي انضمت إليها المؤسسة كعضو مؤسس للتحالف.

وتواصل المؤسسة تعبئتها منذ 20 سنة من أجل الشواطئ والسواحل والبحار والمحيطات التي تضطلع بدور حاسم في الحفاظ على المناخ.