اقتصاد

تتويج بنشعبون كأفضل وزير للمالية بإفريقيا

أحداث أنفو الخميس 24 يونيو 2021
BEN
BEN

AHDATH.INFO

تم تتويج محمد بنشعبون ك"أفضل وزير مالية السنة" بالقارة الإفريقية.

جاء ذلك على هامش الاجتماعات السنوية  للبنك الإفريقي للتنمية, حيث وقع اختيار " African Banker  ", المجلة المتخصصة في عالم المال والأبناك على وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة المغربي كأفضل وزير مالية إفريقي , تتويجا للعمل اللافت الذي قام به والإجابات التي قدمها في مواجه التداعيات الاجتماعية والاقتصادية لجائحة كوونا, تقول المجلة.

كما أشادت  "African Banker " بالتدابير الميزاناتية التي تم اتخاذها لاحتواء آثار الجائحة, وتعبئة الموارد المالية سواء بالقطاع العام أو الخاص من أجل دعم الفئات الهشة في مواجهة الظرفية الصعبة التي أحدثها "كوفيد". للإشارة وقبل أن يتبوأ منصب وزير للاقتصاد والمالية تحت قبعة التجمع الوطني للأحرار, فإن بنشعبون يجر ورائه تجربة مهنية ناجحة.

خريج المدرسة الوطنية للاتصالات بباريس, وبعد سنوات بإدارة  الجمارك والضرائب غير المباشرة, التحق بشركة "ألكاتيل" كمدير لاستراتيجية التطوير ومراقبة التدبير, وذلك قبل أن يعين في سنة 199 بالبنك الشعبي كمدير عام مساعد بالمجموعة, وهو المنصب الذي سيمكث به إلى غاية  سنة 2003 , حيث سيتقلد بعد ذلك مسؤولية وكالة تقنين المواصلات.

بعد حوالي خمس سنوات من هذا التاريخ, سيعينه الملك محمد السادس سنة 2008 كرئيس مدير عام لمجموعة البنك الشعبي, وهوالمنصب الذي ظل يشغله إلى أن تم تعيينه وزيرا للاقتصاد والمالية في سنة 2018.