رياضة

الزمالك يودع عصبة الأبطال ومولودية الجزائر تعبر

AHDATH.INFO السبت 10 أبريل 2021
C48CFF6D-B77E-425B-B099-4126F4F93CF0
C48CFF6D-B77E-425B-B099-4126F4F93CF0

AHDATH.INFO

رادس (تونس), 10-4-2021 (أ ف ب) - انتزع مولودية الجزائر الجزائري بطاقة التأهل الى الدور ربع النهائي لدوري أبطال أفريقيا لكرة القدم عن المجموعة الرابعة، بعدما خطف التعادل من أرض مضيفه الترجي التونسي 1-1 السبت على ملعب "حمادي العقربي" في رادس في الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات (ثمن النهائي).

وأدت نتيجة التعادل في رادس الى إقصاء الزمالك وصيف بطل النسخة الماضية، رغم فوزه العريض على ضيفه تونغيث السنغالي 4-1 على ملعب القاهرة الدولي.

وتصدر الترجي، الساعي الى لقب خامس في المسابقة، الترتيب النهائي للمجموعة برصيد 11 نقطة امام المولودية الثاني 9 نقاط، والزمالك ثالثا بثماني نقاط وتونغيث رابعا بأربع نقاط.

وهذه المرة الخامسة تواليا التي يبلغ فيها الترجي الدور ربع النهائي، علما أن المدرب معين الشعباني خاض اللقاء بتشكيلة غلب عليها الاحتياطيون.

في المقابل، هذه المرة الأولى التي يصل فيها "عميد" الأندية الجزائرية الى دور الثمانية، منذ تتويجه باللقب عام 1976. وخاض فريق "الشناوة" اللقاء بإشراف المدرب عبد القادر العمراني الذي تقدم باستقالته قبل أيام.

ودانت السيطرة للترجي، فيما كان الفريق الجزائري متحفظا ومرتبكا إذ لم يهدد مرمى الحارس بن شريفية إلا نادرا .

وحول طه ياسين الخنيسي الكرة برأسه إلا انها مرت بجانب المرمى (2)، وانحصر اللعب في وسط الملعب مع تراجع الفريق الجزائري على نحو مبالغ فيه الى الدفاع.

وتمكن فريق "باب سويقة" من مباغتة ضيفه عندما أرسل القائد خليل شمال كرة طويلة الى أنيس البدري الذي أرجعها للخلف فتابعها نسيم بن خليفة بتسديدة قوية ارتطمت بقدم أحد مدافعي المولودية واستقرت في الشباك (31).

وكاد الخنيسي ان يضاعف النتيجة للترجي بكرة قوية إلا ان الحارس عبد القادر صالحي أبعدها الى ركنية (45).

وتخلى المولودية عن حذره في الشوط الثاني وفرض سيطرته وحاصر منطقة جزاء أصحاب الأرض. وأنقذ الحارس التونسي معز بنشريفية رأسية البديل توفيق عدادي من تحت العارضة الى ركنية (48)، ومرت رأسية عبد النور بلخير فوق المرمى اثر الركنية (49)، ثم سجل سامي فريوي هدفا ألغاه الحكم بسبب التسلل (54)

وتوغل عبد الرحمن حشود على الجهة اليمنى وعكس كرة خلفية الى عدادي فسددها الأخير وانقذها بنشريفية (57)، ثم سدد عبد النور بلخير كرة قوية مرت فوق المرمى (64).

وأثمر ضغط المولودية عن التعادل عندما اقتحم سامي فريوي منطقة جزاء الترجي ومرر الى بلخير الذي هيأ الكرة لنفسه داخل المربع الصغير وأطلقها قوية زاحفة في قلب المرمى (68).

وتمكن الفريق الجزائري من الحفاظ على النتيجة التي تجعله يرافق الترجي الى الدور المقبل.

وفي القاهرة، ودع الزمالك منافسات البطولة القارية بفوز شرفي على ضيفه تونغيث 4-1.

وقدم الفريق المصري شوطا أول مميزا ، إذ سيطر واستحوذ على الكرة بفضل تحركات الثلاثي التونسي فرجاني ساسي والمغربي اشرف بن شرقي والمخضرم محمود عبد الرازق "شيكابالا"، ووضح فارق المهارات الفنية والبدنية مقارنة بلاعبي تونغيث.

وهاجم فريق "القلعة البيضاء" من مختلف الزوايا، وكانت الفرصة الأولى عندما أرسل شيكابالا كرة حولها مروان حمدي برأسه الى جوار القائم الايمن لمرمى الحارس باي سيسيه (11).

ومن ركلة حرة ارسل شيكابالا عرضية متقنة حولها محمود حمدي "الونش" برأسه الى يمين سيسيه محرزا هدف التقدم للزمالك (16).

وكاد شيكابالا ان يضيف هدفا ثانيا بعدما انفرد وسدد ابعدها سيسيه وشتتها الدفاع (18)، ثم نجح مروان حمدي في تعزيز تقدم أصحاب الأرض مستغلا عرضية احمد فتوح سددها الى يمين سيسيه (25). وهو اول اهدافه بقميص الابيض منذ قدومه من مصر المقاصة في فترة الانتقالات الشتوية.

وأضاف حمدي الهدف الثالث اثر تمريرة من يوسف إبراهيم "أوباما" خلف الدفاع سددها من فوق الحارس (41)، لتحتفل جماهير الزمالك القليلة الحاضرة في ملعب المباراة في الدقيقة عينها بهدف الترجي في مرمى المولودية، وهو ما كان يعنى تأهل فريقهم. ومن ركلة ركنية ارسل بن شرقي عرضية حولها الونش راسية على يسار سيسيه محرزا الهدف الرابع (41).

مع بداية الشوط الثاني نشط الضيوف، ومن هجمة منظمة وصلت الكرة الى بابا عثمان ساكو داخل منطقة الجزاء فسددها الى يسار محمود عبد الرحيم "جنش"، محرزا هدف تقليص الفارق (48)، ثم أتبع الضيوف الهدف بتسديدة من ماليكو ندوي (54) أبعدها جنش وشتتها الدفاع.

وهدأ ايقاع المباراة وتحديدا من جانب لاعبي الزمالك بعد علمهم بتعادل المولودية مع الترجي وضياع فرصة التأهل.

وأكد الوداد البيضاوي المغربي سطوته في المجموعة الثالثة، بعدما جدد انتصاره على ضيفه بترو أتلتيكو الأنغولي 2-صفر على ملعب "محمد الخامس" في الدار البيضاء.

واستعاد "وداد الأمة" أساسييه الذين غابوا عن المواجهة السابقة ضد كايزر تشيفس الجنوب إفريقي.

وبسط الوداد سيطرته على المجريات وبعد محاولات عدة تمكن من افتتاح التسجيل اثر سلسلة تمريرات بدأها محمد أوناجم ومررى بينية الى أيوب العملود الذي عكسها عرضية وتابعها وليد الكرتي في الشباك الأنغولية (15).

وعزز أوناجم تقدم أصحاب الأرض من ركلة حرة مباشرة اسكنها أعلى الزاوية اليسرى لمرمى بترو أتلتيكو (22).

في الشوط الثاني مال الفريق المغربي الى الاستعراض وأهدر الفريقان فرصا عدة كانت كفيلة في تعزيز النتيجة.

وظفر كايزر تشيفس بالبطاقة الأخيرة بعدما انتزع تعادلا إيجابيا من أرض مضيفه هورويا الغيني 2-2 في كوناكري، ليتفوق بفارق المواجهات وبفعل تسجيله هدفين خارج أرضه بعد تعادلهما سلبا في جوهانسبورغ ذهابا .

وتصدر الوداد ترتيب المجموعة برصيد 13 نقطة أمام كايزر تشيفس 9 نقاط بفارق المواجهات عن هورويا، وبترو أتلتيكو رابعا بنقطة.

وبعد اسدال الستار عن دور المجموعات، تأهل سيمبا التنزاني والأهلي المصري حامل اللقب عن المجموعة الأولى، ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي وشباب بلوزداد الجزائري عن الثانية، الوداد وكايزر تشيفس عن الثالثة، والترجي ومولودية الجزائر عن الرابعة.

وتقام قرعة ربع النهائي في 30 نيسان/أبريل الجاري، على تلعب مباريات الذهاب يومي 14 و15 أيار/مايو المقبل، والإياب في 21 و22 منه.

ويلعب ذهاب الدور نصف النهائي في 18 و19 حزيران/يونيو والإياب في 25 و26 منه، فيما تقام المباراة النهائية في 17 تموز/يوليو.