اقتصاد

"تقنيات معالجة المعادن والخامات الصناعية" محور ملتقى عربي بالرباط

أحداث أنفو الأربعاء 07 أبريل 2021
ندوة عربية
ندوة عربية

AHDATH.INFO

احتضن المغرب يوم الثلاثاء 6 أبريل, أشغال ورشة العمل حول "تقنيات معالجة المعادن والخامات الصناعية".

هذه التظاهرة التي نظمتها المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين AIDSMO  عبر تقنية الاتصال عن بعد من الرباط, عرفت مشاركة 90 من الخبراء الباحثين بعدد من الدول العربية,

وفي كلمة الافتتاح, قال  عادل الصقر, المدير العام للمنظمة  العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، إن هذه الورشة تأتي تثميناً لأهمية تحسين الاستغلال الأمثل للموارد المعدنية، وللاطلاع على التقنيات الحديثة وبعض التجارب العربية الرائدة في مجال معالجة المعادن الثمينة والأساسية والاستراتيجية بالإضافة الى الخامات الصناعية.

كما اعتبر  الصقر أن الثـروات المعدنية في العالم العربي تعد أحد الموارد الاقتصادية "والتي تكمن أهميتها في حسن استغلالها وتعزيز قيمتها المضافة من خلال معالجتها صناعياً لزيادة محتوى الخام من المعادن المطلوبة في إقامة صناعات تكميلية وتحويلية", مضيفا أن ذلك يتماشى مع التوجهات العالمية نحو التوسع في آفاق التنمية الشاملة والمستدامة لدعم قطاع التعدين كرافد تنموي واجتماعي، حيث دعا الدول العربية إلى مواكبة التقنيات والتكنولوجيات الحديثة في معالجة الخامات الصناعية لتشـجيع الاستثمار في سلاسل القيمة الداعمة للصناعة التعدينية وتوفير الخامات محلياً ذات المردود الاقتصادي.

وبالنظى إلى الدور الذي تعلبه معالجة المعادن في إنتاج مواد خام ذات جودة عالية، يضيف المتحدث، "فقد أصبح من الضروري تطوير حوكمة هذا القطاع وتعظيم قيمته الاقتصادية وتحسين مساهمته في زيادة الناتج المحلي الإجمالي. وذلك من خلال سن ضوابط تنظيمية للأعمال التعدينية بهدف تشجيع المستثمرين على إقامة مشاريع صناعية تحويلية في قطاع التعدين".

وفي هذا السياق، كشف المدير العام للمنظمة أن هذه الأخيرة, قامت بإنشاء معهد التدريب والاستشارات الصناعية بعد موافقة مجالسها التشريعية، بهدف بناء قدرات الموارد البشرية العربية وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عملها،  بما يعزز دور المنظمة كبيت خبرة عربي.

كما عرفت الورشة تقديم عرض تحت عنوان "30 عاما من الإبداع في مجال معالجة المعادن " من طرف   انتصار بنزكور، ممثلة المغرب بالمنظمة وتشغل كذلك مديرة مركز البحث والتطوير بشركة ريمنكس (Reminex) التابعة لمجموعة "مناجم".

و استعرضت بنزكور البرنامج الاستثماري لمجموعة "مناجم", وذلك قبل أن تتناول  دور البحث والتطوير في تجربة "ريمنكس" من خلال مركز البحث والتطوير ، بجانب أهم المراحل في عملية المعالجة مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية جودة المناجم، حيث قدمت في الوقت ذاته تجارب معالجة بعض المعادن مثل الفضة والرصاص والزنك والنحاس, مشددة في الوقت ذاته على ضرورة إدخال تقنيات جديدة في عملية المعالجة المنجمية، خاصة على مستوى استخدام  التكنولوجيات الحديثة.