ثقافة وفن

ماكرون يعترف بأن المناضل الجزائري علي بومنجل تم "تعذيبه وقتله" على أيدي الجيش الفرنسي

Ahdath.info الأربعاء 03 مارس 2021
05B911B1-E623-46B9-BBE3-8968DEF273CE
05B911B1-E623-46B9-BBE3-8968DEF273CE

AHDATH.INFO

باريس, 3-3-2021 (أ ف ب) - أعلن الإليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اعترف الثلاثاء بأن المحامي والزعيم الوطني الجزائري علي بومنجل "تعر ض للتعذيب والقتل" على أيدي الجيش الفرنسي خلال الحرب الجزائرية في 1957 ولم ينتحر كما حاولت باريس التغطية على الجريمة في حينه.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان إن ماكرون أدلى بنفسه بهذا الاعتراف "باسم فرنسا" وأمام أحفاد بومنجل الذين استقبلهم الثلاثاء، وذلك في إطار مبادرات أوصى بها المؤر خ بنجامان ستورا في تقريره حول ذاكرة الاستعمار وحرب الجزائر التي وضعت أوزارها في 1962 وما زالت حلقة مؤلمة للغاية في ذاكرة عائلات ملايين من الفرنسيين والجزائريين.

وأضاف البيان أن بومنجل "اعتقله الجيش الفرنسي في خضم معركة الجزائر وو ضع في الحبس الانفرادي وتعر ض للتعذيب ثم ق تل في 23 آذار/مارس 1957".

وتابع الإليزيه في بيانه أن ه في العام 2000 "اعترف بول أوساريس (الرئيس السابق للاستخبارات الفرنسية في الجزائر العاصمة) بنفسه بأنه أمر أحد مرؤوسيه بقتله وإخفاء الجريمة على أن ها انتحار".

ووفقا للبيان فإن "رئيس الجمهورية استقبل اليوم في قصر الإليزيه أربعة من أحفاد علي بومنجل ليخبرهم، باسم فرنسا، بما كانت (أرملة الراحل) مليكة بومنجل تود أن تسمعه: علي بومنجل لم ينتحر، لقد تعر ض للتعذيب ثم ق تل".

ولفت البيان إلى أن ماكرون "أبلغهم أيضا باستعداده لمواصلة العمل الذي بدأ منذ سنوات عديدة لجمع الشهادات وتشجيع عمل المؤر خين من خلال فتح الأرشيف، من أجل إعطاء عائلات جميع المفقودين على ضف تي البحر الأبيض المتوس ط الوسائل لمعرفة الحقيقة".

وشد د الرئيس الفرنسي في البيان على أن هذه المبادرة "ليست عملا منعزلا "، مؤك دا أن ه "لا يمكن التسامح أو التغطية على أي جريمة أو فظاعة ارتكبها أي كان خلال الحرب الجزائرية".

ووعد ماكرون في البيان بأن "هذا العمل سيتوس ع ويتعم ق خلال الأشهر المقبلة، حت ى نتمك ن من المضي قدما نحو التهدئة والمصالحة"، داعيا إلى "النظر إلى التاريخ في وجهه، والاعتراف بحقيقة الوقائع" من أجل "مصالحة الذاكرة".

وكان بومنجل ناشطا سياسيا ومحاميا مشهورا عضوا في حزب الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري الذي أس سه في 1946 فرحات عباس (أول رئيس للحكومة الموقتة للجمهورية الجزائرية) وبذلك أصبح مدافعا عن المناضلين الجزائريين مت بعا خطى شقيقه الأكبر أحمد، وهو محام بدوره.

واعتقل بومنجل خلال "معركة الجزائر" العاصمة بين كانون الثاني/يناير وتشرين الأول/أكتوبر 1957 بعد تدخ ل القوات الخاصة للجيش الاستعماري لوقف هجمات جبهة التحرير الوطني.

وكانت ابنت أخ علي بومنجل، فضيلة بومنجل شيتور، أستاذة الطب والناشطة في مجال حقوق الإنسان، ند دت الشهر الماضي بمحاولة باريس التغطية على جريمة قتل عم ها، واصفة ما جرى بـ"كذب الدولة (الفرنسية) الهدام".