انطلاق أشغال تشييد الخطين الثالث والرابع لطرامواي الدار البيضاء

مجيدة أبوالخيرات

AHDATH.INFO

انطلقت أشغال الخطين الثالث والرابع لطرامواي البيضاء والذي يربط بين حي السالمية ومحطة القطار الميناء، وحي مولاي رشيد ومولاي يوسف على مستوى الجامعة العربية.

واكدت كريمة مليخ مديرة البنية التحتية للطرامواي بشركة الدار البيضاء للنقل أن الشركة بدأت المرحلة الثانية من الأشغال التي جاءت بعد تحويل الشبكات وإنهاء الدراسات. وهذه المرحلة تهم البنية التحتية ووضع السكة الحديدية ومنظومة الطرامواي التي تتم وسط الطريق ومدتها تقريبا ثمانية اشهر تهم  سبعة مناطق على طول الخطين الثالث والرابع للطرامواي.

وأضافت أنه في هذا الإطار سيتم تجديد و إنجاز مجموعة من الإنشاءات الفنية  ويتعلق الأمر بالقناطر لتجاوز السكة الحديدية على مستوى شارع محمد السادس واولاد زيان وايضا القنطرة لتجاوز الطريق السيار الحضري والتي ستكون من نوع "بوسترين" هذه التقنية تم اختيارها لتجنب توقف حركة السير على مستوى الطريق السيار.
ومشروع طرامواي سيتم تقريبا في مدة ثلاث سنوات ونهايته ستكون في أواخر سنة 2023 والاشغال ستتم على عدة مراحل، المرحلة الاولى هي مرحلة البنية التحتية ثم مرحلة التهيئة الحضرية من الجانب الى الجانب الاخر من الطريق ثم وضع معدات الطرامواي والإنارة العمومية والتشجير...ثم مرحلة تجارب قاطرات الطرامواي.
وانطلقت الأشغال في الخطين الثالث والرابع حيث سيربط الخط الثالث على طول 14 كلم حي السالمية مرورا بشارع محمد لسادس إلى محطة القطار الدار البيضاء الميناء اما الخط الرابع فسيربط حي التشارك مرورا باولاد زيان إلى وسط المدينة ساحة النصر وسينتهي بشارع مولاي يوسف على مستوى حديقة الجامعة العربية .
اما الغلاف المالي لإنجاز الخطين الثالث والرابع للطرامواي هو سبعة ملايير درهم .
اما بالنسبة لخطي الباصواي فسيبدأ الخط الاول من ليساسفة بشارع الليمون وسيمر عبر شارع القدس وسينتهي بحي السالمية على طول 12 كلم ونصف.
أما الخط الثاني للباصواي فسينطلق من وسط المدينة بشارع غاندي وسيصل لحي الرحمة على طول 12 كلم والغلال المالي لإنجاز الباصواي هو 1,8 درهم وستنتهي اشغاله في أواخر 2022.

وسيمكن الشطرين الثالث والرابع من التخفيف من مشاكل النقل بالأحياء التي سيربط بينها.

تعليقات الزوّار (0)