السياسة

صرخة الهواري عدي في وجه جنرالات الجزائر (فيديو)

طه بلحاج الخميس 25 فبراير 2021
HOUARI ADDI
HOUARI ADDI

AHDATH.INFO

انتفض عالم الاجتماع الجزائري والأستاذ في معهد الدراسات السياسية في جامعة ليون الفرنسية، الهواري عدي في وجه «تبون وحكم الجنيرالات المرتشية الذين يحولون دون أي تقدم في البلاد معتبرين أن المؤسسة العسكرية هي مصدر القوة».

وأوضح الهواري عدي أن الجنرالات يختارون الرئيس والنواب عبر تزوير الانتخابات التشريعية، الشيء الذي يمنح الأغلبية البرلمانية لأحزاب ليس لديها أي صفة تمثيلية حقيقية للمجتمع ، وهو ما يمنع تطبيق الدستور.

لهذه الأسباب لن يتوقف الحراك الجزائري، يؤكد الهواري، حتى تحقيق مطلب دولة مدنية تستند على القانون والتداول على السلطة عبر الانتخابات وحرية التعبير. قائلا : «ليس جميع الجنرالات فاسدين، ولكن، في لغة الشارع الجزائري، كلمة جنرال باتت مرادفة للفساد. لماذا؟ لأن الجنرالات الذين يعينون الرئيس والنواب يضعون أنفسهم فوق القانون. لا يتجرّأ أي قاضٍ على ملاحقة جنرال فاسد أو متهم بالقيام بأنشطة غير مشروعة».

وناشد عدي الجنرالات الشرفاء لكي يتحملوا مسؤوليتهم ومد يد المساعدة لمطالب الحراك، ومحاكمة الجنرالات المتورطين في تهريب الكوكايين،  وختم قائلا: «الجزائر تستحق الأفضل، ونحن نريد دولة مدنية تنبع من الشعب».

https://youtu.be/ABvPOT5YAd8