اقتصاد

تحلية مياه البحر..محطة ثانية سترى النور بالعيون خلال النصف الثاني من 2021

أحمد بلحميدي الخميس 25 فبراير 2021
IMG-20210224-WA0085
IMG-20210224-WA0085

         AHDATH.INFO

من المرتقب أن ترى, المحطة الثانية لتحلية مياه البحر, النور خلال النصف الثاني من سنة 2021.

تم الكشف عن ذلك خلال الزيارة الميدانية التي قام بها المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب،  عبد الرحيم الحافظي الذي تفقد عدة منشآت وأوراش بجهة العيون الساقية الحمراءللاطلاع على وضعية التزويد بالماء الشروبوخدمة التطهير السائلبإقليمي العيون وطرفايةوإعطاء الانطلاقة لمشروع تقوية انتاج الماء الصالح للشرب لمدينة طرفاية.

وبالنسبة للمحطة الثانية لتحلية مياه البحر التي سترى النور بمدينة العيون في الأسدس الثاني لسنة 2021، فتهدف إلى  تعزيز التزويد بالماء الشروب وضمان ولوج الساكنة إلى هذه المادة الحيوية.

واطلع الحافظي، بحضور والي جهة العيون الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، على تقدم أشغال الشطر الأول لمشروع تقوية تزويد مدينة العيون بواسطة محطة جديدة لتحلية مياه البحر بصبيب إضافي يصل إلى 26 ألف متر مكعب في اليوم.

وعند الشروع في استغلال هذا المشروع, سترتفع  القدرة الإنتاجية لمحطات تحلية مياه البحر إلى 52 ألف متر مكعب في اليوم, علما بأن ذلك سيتم بالموازاة مع تقوية إنتاج الماء الخام وإنجاز 3 خزانات بسعة إجمالية تصل إلى 5500 متر مكعب ومحطات للضخ ووضع نظام للتحكم عن بعد.

وإلى جانب ذلك تفقد الوفد كذلك ورش  بناء خزان ماء البحر الذي سيتم تزويده انطلاقا من المأخذ المباشر لمياه البحر المبرمج في إطار الشطر الثاني للمشروع المزمع إنجازه سنة 2023.

وفيما كلف غلافا ماليا بقيمة  670 مليون درهم ,370 مليون  منها للشطر الأول,و300 مليون درهم للشطر الثاني, فإن هذا المشروع الذي  بلغت نسبة تقدم الأشغال بالشطر الأول منه إلى 75 بالمئة،سيمكن من  تغطية الحاجيات من الماء الشروب لساكنة مدينة العيون والمراكز المجاورة لها.

للإشارة تأتي هذه المشاريع في إطار استراتيجية المكتب الهادفة إلى تقوية التزود بالماء الصالح  للشرب بكل مناطق المملكة.