مجتمع

الفنيدق : تشغيل أكثر من 900 امرأة من متضرري إغلاق باب سبتة

مصطفى العباسي الأربعاء 24 فبراير 2021
معبر-سبتة-474x340
معبر-سبتة-474x340

تستعيد الفنيدق بعض الآمال وهي ترى مئات النساء يلتحقن صباحا بعمل يضمن لهن كرامتهن. قرابة 900 امرأة من المتضررات بشكل مباشر من إغلاق باب سبتة أصبح لهن عمل خلال الأسبوعين الأخيرين، منهن 200 امرأة ضمن برنامج الإنعاش الوطني، و700 يستفدن من عقود عمل بمصانع بطنجة وتطوان. 

ما لا يقل عن 700 شخص، جلهم نساء، التحقوا صبيحة الإثنين بشكل رسمي بعملهم، بمصانع بمدينة طنجة وأخرى تابعة لتطوان بارك. وكشف بلاغ لوكالة تنمية الشمال عن شروع السلطات الإقليمية بعمالة المضيق-الفنيدق والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات في إبرام عقود عمل لفائدة مجموعة من النساء المتضررات من الأزمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا وإغلاق معبر باب سبتة، وذلك في إطار تنزيل البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لإقليم تطوان وعمالة المضيق-الفنيدق.

وعلى مستوى آخر، انطلقت عملية دعم ومساندة الشباب حاملي المشاريع، عبر منصة خاصة أنجزت لهذا الغرض، وهي تشتغل بتنسيق وتحت إشراف مباشر لوالي الجهة، الذي أكد دعم ومساندة عدد من المشاريع لفائدة الشباب، ممن تقدموا لهذا الغرض، وهو ما سيمكنهم من خلق مقاولات وأنشطة اقتصادية تعود بالنفع عليهم وعلى منطقتهم. 

وعلى مستوى آخر، مازال مشكل العمال والعاملات داخل مدينة سبتة المحتلة عالقا في انتظار المشاورات، التي يقوم بها والي الجهة مع السلطات المركزية، حيث كان قد وعد بحل المشكل في أقرب وقت، وأن إغلاق المعبر مرتبط بمشكل انتشار فيروس كورونا، ويخضع لما هو معمول به بخصوص فتح الحدود البرية..