ميديا

مستعجلات كوفيد بمستشفى تطوان.. خلية نحل لا تتوقف على مدار 24 ساعة

مصطفى العباسي الثلاثاء 16 فبراير 2021
IMG-20210216-WA0014
IMG-20210216-WA0014

Ahdath.info

 

استغلت إدارة مستشفى تطوان، الجناح القديم للمستعجلات، وحولته، بعد افتتاح المستعجلات الجديدة، لمستعجلات خاصة بكوفيد19، حيث يتم استقبال الحالات المشتبه إصابتها بالفيروس، بعيدا عن باقي المرضى، وتفاديا لمزيد من المخالطين، حفاظا على سلامة المرتفقين والاطر الصحية..

في الجانب الخلفي من المستشفى، حيث الممر آمن وبعيدا عن باقي المصالح الأخرى، توجد هاته المصلحة، التي تم احداثها خصيصا، لاستقبال المصابين والمشتبه اصابتهم، حيث يتم تقديم التدخلات الاستعجالية، وعلى رأسها توفير الأكسجين للحالات الحرجة والمستعجلة، التي ترد على هاته المصلحة، كما يتم اخذ قياسات مستوى الاكسجنة في الدم ودقات القلب.

طاقم شاب يشرف على هاته المصلحة، يشتغل على مدار ساعات اليوم، ويخاطر بنفسه من أجل تقديم المساعدة لعشرات من الوافدين يوميا على هذا القسم، جلهم أشخاص في أوضاع صعبة، عدد كبير منهم من المسنين، ممن يوضعون رهن الملاحظة، لحين استكمال الفحوصات وخاصة السكانير، لتحديد نسبة الإصابة في حال وصل الفيروس للرئة…

يوميا تستقبل مستعجلات كوفيد بمستشفى سانية الرمل، العشرات من الحالات، جلها إيجابية، حيث يتابع الحالات، إضافة لطاقم من الممرضين منهم المتمرنين والمتطوعين، اطباء المداومة، الذين يقدمون الوصفات الطبية والتدخلات الاستعجالية التي تتطلب ذلك.

وفي تصريح أوضح اشرف جاري، وهو مسؤول هاته المصلحة، أن العمل بها ليس له توقيت محدد، "انها حياة أناس في حاجة للمساعدة، لا نهتم هنا لساعات العمل، بقدر ما نهتم بتقديم العلاج والخدمات لهؤلاء المرضى". ما يقوله اشرف، ليس خطابا او شعارات، انها الحقيقة، فقلة الموارد البشرية وتراجع عدد المتطوعين، جعل غالبية العاملين في مصالح كوفيد، يشتغلون ساعات طوال، ليل نهار، وفي عطل نهاية الأسبوع، وهو ما عاينه الموقع في عدة مناسبات..

ويطرح مشكل الامكانيات البشرية والوسائل اللوجيستيكية، بدوره نفسه بالحاح، حيث يستغل هؤلاء في ظروف صعبة جدا، بل يفتقدون احيانا لبعض المستلزمات الضرورية، ناهيك عن غياب التشجيع والتحفيزات، فيما يبقى اجتهاد غالبيتهم هو الحل لاستمرار هاته المصلحة الأساسية والمهمة لعدد من مرضى كوفيد، والتي قد تغلق في اي لحظة، مما سيتسبب في مشاكل كبيرة وغياب العلاج الاستعجالي لهاته الفئة..