ثقافة وفن

"فقرة الذاكرة" .. دار الشعر بمراكش تستحضر تجربة الراحل أحمد المجاطي

أحداث أنفو الثلاثاء 02 فبراير 2021
Capture
Capture

AHDATH.INFO

في إطار "فقرة الذاكرة" التي برمجتها دار الشعر بمراكش للاحتفاء بتاريخ الشعر والنقد المغربيين، تحت إشراف وزارة الثقافة والشباب والرياضة، قطاع الثقافة وبتنسيق مع كلية اللغة العربية بمراكش وبيت الشعر في المغرب،تم تسليط الضوء على تجربة الشاعر والناقد أحمد المجاطي/ أحمد المعداوي (1936-1995)، أحد رواد القصيدة المغربية الحديثة.

فقرة "مقيمون في الذاكرة"، لحظة معرفية، حاول من خلالها النقاد، استقصاء تجربة هذا بفضاء الجامعة وبحضور عدد من الطلبة والأساتذة الباحثين الراغبين في ترسيخ تعاون ثقافي مشترك مع دار الشعر بمراكش.

 وقارب الشاعر والباحث محمد الصالحي "المدينة في شعر أحمد المجاطي"، مفتتحا بالإشارة الى المداخل المتعددة والمتشعبة في تجربة أحمد المجاطي. إذ احتشدت في الشخص صفات ذاتية وموضوعية، جعلت اسمه يتسم برنين خاص. بين أحمد المجاطي الشاعر، والباحث الناقد والأستاذ الجامعي والايديولوجي السياسي.. لقد دأب النقد المغربي حول الشعر، بالمعنى الواسع لكلمة نقد، دأب على صب الموضوعي في الذاتي والذاتي في الموضوعي، وهو ما أساء الى أحمد المجاطي الشاعر الباحث، كما للمجاطي الكائن الاجتماعي.

ويثير الباحث محمد الصالحي، أن لتيمة المكان حضور قوي لافت في المدونة الشعرية، قديما وحديثا عربيا وغربيا، إلا أن الدرس الفلسفي والأنتروبولوجي، بالخصوص الى جانب الاغتراب العارم الذي عاشته الإنسانية، دفع بالمكان الى الصفوف الأمامية، تيمة ورمزا من المكونات النصية. من اليوت الى إزراباوند والسياب والبياتي ودرويش وأدونيس وسعيد يوسف، قصيدته "مجاز وسبعة أبواب" أرقى ما كتب عن مراكش في الشعر العربي.