السياسة

اللجنة الإدارية لجمعية التنمية للطفولة والشباب تطالب الوزارة بفتح دور الشباب

الكبيرة ثعبان السبت 23 يناير 2021
almaghribtoday-دار-الشباب
almaghribtoday-دار-الشباب

Ahdath.info

 

 

عقدت اللجنة الإدارية لجمعية التنمية للطفولة والشباب يوم السبت 16 يناير الجاري ، دورتها العادية عن بعد بسبب الظروف الوبائية التي مازالت تعيشها بلادنا ، تحت اسم دورة " الفقيد عبد الجبار بنمباركة ".

وأشار بيان للجنة الإدارية ، توصلت الجريدة بنسخة منه ، إلى أن الدورة بعد المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي تدارست مجموعة من القضايا التنظيمية للجمعية وخطة عملها للموسم الجمعوي2021 لتواكب البدائل التي فرضتها الجائحة، كما تم الوقوف على المستجدات المرتبطة بالساحة الثقافية والجمعوية والاجتماعية خاصة التي تهم الطفولة والشباب والمرأة.

وأضاف البيان ذاته ، أن اللجنة الإدارية وقفت على القضايا الآتية: سعي وزارة الثقافة والشباب والرياضة في سابقة إلى تقليص المنح السنوية للجمعيات التربوية على هزالتها والتي لا تغطي حاجيات الجمعيات من تأطير وتنشيط وتسيير، استمرار إغلاق دور الشباب ومؤسسات التشيط الثقافي مما يتسبب في تعطيل قطاع حيوي ويحرم الأطفال والشباب المغاربة من فضاءاتهم التكوينية والتأطيرية والتنشيطية .

واعتماد نظام التعليم بالتناوب الذي يحرم التلامذ من الاستفادة من حصصهم الدراسية كاملة وتغليب الوزارة الوصية على القطاع لمقاربة أحادية الجانب بتغييب كافة الشركاء التربويين والاجتماعيين، إضافة لإغلاق الأحياء الجامعية مما يزيد من معاناة الطلبة في الاستقرار والتحصيل المعرفي. استفحال معاناة ساكنة الجبال مع موجة البرد والعزلة ومعاناة ساكنة بعض المدن مع الفيضانات وسقوط المنازل نتيجة السياسات الجماعية المتعاقبة والمستمرة التي لا تهتم بالتنمية المحلية لمدنها خاصة البنية التحتية.

وطالبت اللجنة الإدارية لـجمعية التنمية للطفولة والشباب في بيانها ، وزار الثقافة والشباب والرياضة بفتح دور الشباب في وجه الجمعيات لممارسة دورها التربوي ولتمكين الطفولة والشباب من الاستفادة من هذه المؤسسات الحيوية إسوة بعدد من المؤسسات التي تباشر أنشطتها مع احترام التدابير الوقائية والصحية اللازمة.

وأعلنت عن رفضها، أي مس بمنح الجمعيات السنوية . مطالبة بصرفها كاملة لتمكين المنظمات التربوية من تدبير أجهزتها وتنفيذ برامجها. وأعلنت أنها تسجل فشل نظام التعليم بالتناوب . مشيرة إلى أنه يتسبب في هدر الزمن المدرسي للمتعلم ويقلص من التعلمات الأساسية. داعية إلى مراجعته والتفاعل مع مقترحات الهيئات التربوية والفرقاء الإجتماعيين.

يشار إلى أن اللجنة الإدارية لجمعية التنمية للطفولة والشباب استكملت اجتماعها يوم الخميس 21 من نفس الشهر .