الاقتصاد يفقد 531 ألف منصب شغل وهذه توقعات مندوبية التخطيط ل2021

أحمد بلحميدي

AHDATH.INFO

في سياق شهد تدهورا اقتصاديا لامثيل له منذ 20 سنة, انتهت السنة الماضية على وقع فقدان المغرب ل ألف منصب شغل حسب المندوبية السامية للتخطيط, متوقعة تفاقم معدل البطالة إلى حوالي 14.8 في المائة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أدى  الاقتصاد الوطني كلفة باهضة لتداعيات  جائحة "كوفيد19" فضلا عن توالي سنتين جافتين, أثرتا على القيمة المضافة للقطاع الفلاحي, فضلا عن تراجع  الطلب العالمي على العديد من القطاعات غير الفلاحية.

وتبعا لذلك  ستنتهي سنة 2020 على وقع انكماش النمو الاقتصادي ب7 في المائة,تتوقع المندوبية السامية للتخطيط موضحة, في تقريرها الأخير حول الوضعية الاقتصادية للسنة الماضي واستشراف وضعية 2021, أن القطاعات المرتبطة بالطلب الخارجي لاسيما من طرف الدول الأروبية, تضررت أكثر من غيرها, كما هو الأمر بالنسبة لقطاعات السياحة وأنشطته الملحقة والصناعات الميكانيكية والكهربائية بالإضافة إلى أنشطة صناعة النسيج والجلد والتجارة والنقل.

لكن مقابل ذلك تمكنت قطاعات أخرى من الإفلات من تداعيات الجائحة كما هو الشأن بالنسبة لأنشطة المعادن والصناعات الغذائية والصناعات الكميائية وشبه الكميائية, وخدمات أنشط الصحة والتعليم والخدمات الإدارية.

وأما بالنسبة لهذه السنة الحالية, أبدت المندوبية السامية للتخطيط تفائلا مشوبا بالحذر بالنظر إلى الضبابية المحيطة بمآل فيروس "كوفيد19", وكذلك عودة الانتعاش إلى الاقتصاد العالمي.

وتتوقع المندوبية أن ينتعش  الطلب الخارجي الموجه نحو المغرب نتيجة الأفاق التفاؤلية والملائمة المصاحبة لحملات التلقيح الشيء الذي سيحفز إعادة فتح الحدود وبالتالي عودة الثقة للأسر والمستثمرين.وفضلا عن ذلك, من المرتقب أن يبلغ متوسط لإنتاج الحبوب يناهز حوالي75 مليون قنطار خلال الموسم الفلاحي 2020-2021, نتيجة, الأمر الذي يرفع توقعات تحقيق نمو بنسبة 4.6 في المائة.

 

 

تعليقات الزوّار (0)