أزيد من 4 ملايير درهم لتنفيذ المشاريع ذات الأولوية بجهة الشمال

محمد كويمن

Ahdath.info

 
صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، على عقد البرنامج بين الدولة والجهة من أجل تنفيذ المشاريع ذات الأولوية 2020 -2022 ببرنامج التنمية الجهوية، الذي تتجاوز كلفته الإجمالية 4399 مليون درهم.
وينص هذا العقد، الذي يعد إطارا للشراكة بين الدولة ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، على انجاز 22 مشروعا مدرجا في إطار التوجهات العامة لبرنامج التنمية الجهوية، التي تتوزع على ثلاثة محاور إستراتيجية، تهم التنافسية وجاذبية المجال، والتنمية المستدامة، وكذا التماسك الاجتماعي والترابي.
وتبلغ الكلفة الاجمالية لإنجاز هذه المشاريع، كما تمت المصادقة عليها خلال أشغال الدورة الاستثنائية المنعقد يوم الأربعاء 13 يناير الجاري، ما يفوق 4 ملايير و39 مليون درهم، منها مساهمة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة بـ 1507 مليون درهم، والقطاعات الوزارية بأزيد من 1525 مليون درهم، والمؤسسات والشركات العمومية بأكثر من 945 مليون درهم، والجماعات الترابية بـ 59 مليون درهم، إضافة الى مساهمة الوكالة الخاصة طنجة المتوسط بـ 3 ملايين درهم.
كما صادق المجلس خلال نفس الدورة، على ثمانية اتفاقيات خاصة بالمشاريع المندمجة لتنمية عمالتي وأقاليم الجهة، بكلفة مالية قيمتها مليار و 440 مليون درهم.
وتهدف هذه الاتفاقيات، إلى إنجاز مشاريع مندمجة لتنمية العالم القروي بتراب الجهة، من خلال المساهمة في الجهود المبذولة للقضاء على الفوارق المجالية والاجتماعية، وتعزيز البنيات التحتية بالمراكز القروية، وتأهيل المشهد العمراني بالمراكز القروية، وتحسين جاذبية المراكز القروية.
ويرصد مجلس الجهة، بموجب هذه الاتفاقية، ما مجموعه 180 مليون درهم لكل إقليم موزعة على ثلاث سنوات (6 مليون درهم كل سنة)، حيث سيعهد بتنفيذ هذه الاتفاقيات الخاصة التي تجمع بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وولاية الجهة، إلى الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع.

تعليقات الزوّار (0)