عمير بريتس يتطلع إلى تبادل حر بين المغرب وإسرائيل

أحمد بلحميدي

AHDATH.INFO-متابعة

يرى وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي عمير بيريتس أن هناك من التكامل  بين الاقتصاد المغربي ونظيره الإسرائيلي ما يجعلهما الذهاب إلى أبعد من علاقات اقتصادية وتجارية عادية.

وفي حوار أجراه مع صحيفة "ليكونوميست"، أشار المسؤول الإسرائيلي إلى أن اقتصاد كل من المغرب وإسرائيل  ليسا متنافسين، بل لهما من أوجه التكامل، ما سيعزز التبادل التجاري بينهما بقيمة مضافة تصل إلى 500  مليون دولار في السنة.

ابن مدينة أبي الجعد الذي هاجر  مع أسرته، وهو في الرابعة من عمره إلى إسرائيل، عبر عن رغبته في تسريع العلاقات الاقتصادية والتجارية، مشيرا إلى أنه سيتم تكليف لجنة خاصة لإعداد مسودة بهذا الخصوص قبل طرحها على حكومتي البلدين.

ومن الأمثلة التي ساقها بيريتس لدعم وجهة نظره، هناك التكنولوجيات المتعلقة بالماء والفلاحة، والتي راكمت  فيها إسرائيل خبرة مشهود بها دوليا  منذ سنوات والتي يمكن للمغرب الاستفادة منها، كما يمكن لإسرائيل الاستفادة من تجربة المغرب في صناعة السيارات، بل يمكن إرساء تعاون بين البلدين في مجال الابتكار في هذه الصناعة، حسب المتحدث ذاته.

وفيما يعتزم القيام بزيارة عمل إلى المغرب، لفت وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي إلى أن هناك الآلاف من رجال الأعمال الإسرائليبن يرغبون في زيارة المغرب من أجل عقد شراكات مع نظرائهم المغاربة.

الأكثر من ذلك يرى المسؤول ذاته، أنه يمكن إنشاء شركات مختلطة من أجل العمل سويا حتى خارج البلدين بفلسطين والبحرين والإمارات العربية المتحدة.

 

 

 

 

تعليقات الزوّار (0)