آراء وأعمدة

ابتسم كي أراك!

طه بلحاج الاثنين 04 يناير 2021
20210104_193549
20210104_193549

AHDATH.INFO - محمد أبويهدة

عند مغرب كل سنة يحتفل الناس. ينهون السنة بابتسامات عسى أن تبدأ سنتهم الجديدة بنفس درجات الفرح.

كانت ابتسامات هذه السنة خلف الشاشات. فرضتها التدابير الوقائية والفيروس اللعين. لكنها كانت ابتسامات..

مهما اختلفت أشكالها: عريضة.. متوسطة.. قصيرة.. خاطفة.. رقيقة.. ومهما اختلفت درجات حرارتها في هذا الجو القارس حد الموت.. أقل حماسا ووضوحا.. لا تبعث نفس الدفء والثقة.. فإنها كانت حاضرة خلف الشاشات.

على امتداد العام تعلم الناس أن يستفيدوا من هذه الشاشات.. أن يبعثوا صورهم لمن يهمهم الأمر.. أن يتواصلوا مع أصدقائهم وأحبابهم وأساتذهم وزملائهم في العمل.

هل تحتفظ هذه الشاشات بالألوان الحقيقية لكل هذه الابتسامات..؟ هل تظل صفراء وحمراء وبنفسجية وبلون الورد وباقي الألوان التي تحمل دفء المشاعر.. أم تصبح شاحبة ومريضة وكأنها تقضي أسبوعها الأول من الحجر؟

تعلم الناس أن يعوضوا دفء المصافحة بابتسامة عابرة.. وظيفتها الجديدة هي التحية لا غير.. تعلموا أن يختصروا حديثهم وحياة يومهم.. فالكلام عبر منصات التواصل بدا مملا..

الحديث افتراضي والمشاعر رقمية.. والابتسامات أصبحت تشبه تلك التي يوزعها السياسيون عند كل مرور تلفزي.. لا تنقل أي إحساس أو رسالة، اللهم تسجيل أثر المرور أمام الكاميرات التي فقدت هي الأخرى بصرها.

ومع ذلك أسعفتنا التكنولوجيا الحديثة في الاستمرار على قيد الحياة.. تلك التي نسميها حياة افتراضية.. نالنا منها نحن المغاربة حظ التنكيت وتبادل الطرائف والفيديوهات التافهة، التي تنتزع منا ابتسامة بلهاء في نهاية المطاف.

وتمكنا بفضلها من التواصل، وإن كان الأمر قد التبس علينا، فلا نعرف هل نحن نتواصل أم نثرثر أم نشتم بعضنا البعض.. أم نطلق لساننا كموسى حيث يكون الجرح رقيقا ويسيل الدم بغزارة.. نجتر الكلام كما تجتر البهائم الحشائش..

لكن هذا التطور في نفس الوقت لم يفك عزلة المعزولين ولم يقربنا من النائين في أطراف القرى وسفوح الجبال.. ظلت التكنولوجيا الرقمية فتاة عصرية تتبرج وتتغنج وتجوب الحواضر وتركب التراموي وحافلات المدن..

ظلت التكنولوجيا سلاحا في أيدي بعض المعتوهين الذين استبد بهم الحمق.. بعضهم يلوح بسلطة لم يسلمها لهم الخالق.. يحكمون بالكفر على هذا ويسلبونه عقيدته.. ويصدرون فتاوى الموت في حق الآخر ثم يمضون.. بعضهم الآخر يشهر سلطة لم يخولها لهم الشعب.. وينصبون أنفسهم معارضين.. خطابهم سب وشتم واتهامات وسيناريوهات من الخيال العلمي.. ومنهلهم نظرية المؤامرة العالمية..

يبتسم المرء عندما يحلم ويكاد يمسك بحلمه.. يطلق ابتسامة كأنها ولادة طبيعية نادرة.. إذ في أيامنا هاته صارت البسمة نسخة طبق الأصل من ولادة قيصرية.

أو لم يقل عبده خال إن «كل يوم تطلع الشمس تقتل حلما كنا نعيشه».

في نهاية الأمر لا يترجى الإنسان سوى ابتسامة من القلب يقضي على نغماتها ما تبقى من سحابة يومه أو حياته حتى...

ألا يشاع أنها صدقة جارية.. تصدقوا يرحمكم الله.

أو نتساءل منشدين مع الشاعر الجميل عبد الرفيع الجواهري: أفي مرجكم تولد البسمات..

هل قلت بسمة يا عبد الرفيع.. لقد ابتلعتها الكمامات!!