السياسة

إيطاليا تمنح مصر آخر فرصة قبل محاكمة ضباطا مصريين متهمين بقتل الطالب ريجيني

متابعة الاثنين 23 نوفمبر 2020
11201830151753203
11201830151753203

Ahdath.info

قالت وسائل إعلام إيطالية، إن الحكومة تبحث إعادة فتح ملف مقتل الطالب جوليو ريجيني في مصر مجددا، بعد نحو 5 سنوات على الحادثة.

وذكرت كالة " tgcom24" الإيطالية، الجمعة، أن رئيس الوزراء جوزيبي كونتي اتصل برئيس مصر  عبد الفتاح السيسي، لإخباره بآخر تطورات قضية مقتل ريجيني.

وأوضحت أن كونتي أكد للسيسي أن مدعي النيابة العامة في روما يشرعون في توجيه الاتهامات لـ5 ضباط مصريين كبار، وبدء محاكمتهم بروما، التي تمتلك أدلة قاطعة على تورط الضباط في الأمن الوطني المصري المسجلين لديها، قبل عامين، بسجل المشتبه بخطف وتعذيب وقتل الباحث الإيطالي، وأنهم سيطلبون تسليم الضباط لروما.

وأكدت أن القضاء الإيطالي يمهل النائب العام المصري مهلة أخيرة، تنتهي في 4  ديسمبر 2020، لتقديم الرد النهائي بخصوص تقديم المتورطين بجريمة قتل ريجيني عمدا، بعدها سيتم غلق التحقيقات ونقلها للمحكمة الإيطالية.

وقالت، نقلا عن مصادرها، إن محاكمة عملاء المخابرات المصرية الـ5 ستتم بأي حال، حتى لو لم تعترف القاهرة بشرعية الإجراء الإيطالي، موضحة أن المدعين الإيطاليين مقتنعون أن الأدلة التي تم جمعها تثبت التورط الكامل لجهاز الأمن المصري.

وأشارت إلى أنه في 25  يناير 2016، تم اختطاف الباحث الإيطالي الشاب جوليو ريجيني، وتعذيبه وقتله في النهاية، وأن عائلته وإيطاليا تنتظر منذ 5 سنوات معرفة حقيقة وفاته.

الوكالة الإيطالية علقت بالقول: "يبدو أن الحكومة الإيطالية مستعدة لكسر التوازن الدبلوماسي الدقيق بالفعل، الذي يعرض المصالح الاقتصادية الاستراتيجية للخطر".

وقالت إن "على السيسي أن يواجه لحظة سياسية داخلية حساسة، فموقفه غير مستقر من الناحية السياسية، ويبدو أيضا أن تغيير رجل البيت الأبيض مقدمة لموقف مختلف من جانب السيسي تجاه السياسة الخارجية".

الرد المصري جاء سريعا على لسان المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بسام راضي، الذي قال لوكالة "أنسا" الإيطالية، إن "هناك توجيهات من السيسي بالتعاون الكامل من قبل السلطات المصرية مع نظيرتها الإيطالية بشأن قضية ريجيني".