ثقافة وفن

بيت الشعر بالمغرب ينظم غدا الخميس أمسية عن بعد للشاعر محمد واكرار

أحداث أنفو الأربعاء 18 نوفمبر 2020
baitpoerty
baitpoerty

ahdath.info

ينظم بيت الشعر بالمغرب، يوم غد الخميس، أمسية الشاعر محمد واكرار، الذي يعد أحد الشعراء المغاربة الذين ساهموا في تحديث القصيدة المغربية المكتوبة بالأمازيغية.

وأوضح رئيس بيت الشعر بالمغرب، مراد القادري، أن هذه الأمسية التي تنظم بدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة- قطاع الثقافة، وتثمينا للتنوع اللغوي والثقافي الذي يسم الشعر المغربي، سيقدمها الناقد محمد تايشينت، وسيتم بثها على الساعة السابعة مساء على قناة يوتيوب وصفحة "المغرب الثقافي" على موقع (فيسبوك).

وأضاف المصدر ذاته أن أمسية الشاعر محمد واكرار تأتي في إطار فعاليات الموسم الثقافي والشعري الجديد، حيث من المنتظر أن يتم تنظيم سلسلة من الأمسيات الشعرية عن بعد احتفاء بالتجارب الشعرية المميزة داخل المشهد الشعري المغربي، علاوة على لقاءات لتقديم المجاميع الشعرية الصادرة مؤخرا.

وأشار إلى أنه، واحتفاء بأربعينية الفنان التشكيلي الراحل محمد المليحي، فقد اختار بيت الشعر في المغرب، أن يجعل من بعض لوحات الفقيد ملصقات لفقرات هذا البرنامج. كما هو الحال بالنسبة لملصق أمسية الشاعر محمد واكرار.

ويعتبر الشاعر محمد واكرار، حسب المصدر ذاته، "أحد الشعراء الأساسيين الذين ساهموا في تحديث القصيدة المغربية المكتوبة بالأمازيغية، كعلي صدقي أزايكو وأحمد عصيد، وغيرهم"، بل إن هذا الأخير سبق له أن كتب "استطاع محمد وكرار، في سنوات قليلة، أن يشق طريقه نحو الريادة في تحديث القصيدة الأمازيغية بجرأته على اختراق اللغة و تثويرها وتطويعها على حمل رؤى جديدة تعيد تشكيل العالم، وبقدرته على إبداع نفس شعري جديد غير مسبوق في القصيدة الأمازيغية".

وعلاوة على منجزه الشعري بالغ الأهمية، والذي استطاع به أن يؤكد بلاغة الأمازيغية وقدرتها على قول الذات والعالم، للشاعر محمد وكرار حضور مسرحي معتبر، إذ قام بترجمة "في انتظار غودو" لصامويل بيكيت، و"أيام العز" ليوسف فاضل، اللتين أخرجهما بجماليات فنية موفقة.

وسبق لبيت الشعر في المغرب أن أصدر، سنة 2016، ديوان "إزمداي" للشاعر محمد واكرار، وهو الديوان الرابع في مسيرته الشعرية، بعد دواوين "تينيتين" (2004)، و"تينو" (2010)، و"أفنوز نس كر إيمان د تانكا" (2013).