الصحراء

تندوف مغربية، فكيف تكون الصحراء لجمهورية عربية وهمية؟!

أو سي موح لحسن السبت 31 أكتوبر 2020
téléchargement (72)
téléchargement (72)

Ahdath.info

مدينة تندوف التي تتواجد بضواحيها مخيمات المحتجزين لدى انفصاليي البوليساريو،  لم تكن يوما جزائرية بل هي مغربية ظلت ترفرف بها الراية المغربية إلى حدود نهاية السبعينيات، وكانت حينها مركزا تجاريا وسوقا لقاطني المنطقة من رحل الصحراء وساكنة الواحات بين اسا وفم الحصن واشت ومداشر إقليم طاطا وأيضا موريتانيا وطوارق الجزائر  ومالي.

وكانت مجموعات الروايس الأمازيغية المغربية بعد جولاتها بمدن الصحراء تزور تندوف لامتناع ساكنتها الامازيغية محبي فن وامارك ترويسا  (الغناء الأمازيغي ) وبعدها يتجهون صوب قرية اشت (على بعد 90 كلم تقريبا من تندوف ) ثم تمنارت ومنها إلى قرى ومدن سوس ، وقصيدة بوسالم التي تغنى بها الرايس بيزماون وأحمد امنتاك وأيضا سعيد اشتوك تضم في مقطع بها مسار هذه الرحلة السنوية والتي تشمل مدينة تندوف .... والرايس سعيد اشتوك هو من احتفظ بالصيغة الأصلية للقصيدة وغنتها فيما بعد مجموعة امغران :

ويقول القبطان "لوهيرو"LE HURAUX  في كتابه

Capitaine Lehureaux :Les français au Sahara ;les grandes reconnaissances. No 16. juiet 1935 Bulletin

trimestriel

يتحدث عن دخول الفرنسيين إلى مدينة  تندوف أنه  :

" في إطار تنسيق الجهود الرامية الى تهدئةpacification الصحراء الغربية ،انعقدت بمراكش ,في يناير 1925،ندوة حضرها ممثلو الدول الثلاث المعنية بالمسألة: إفريقيا الغربية الفرنسية،المغرب والجزائر.  تقرر في هذه الندوة أن تقوم فرقة الجمالة العسكرية méhariste بحملة استكشاف في منطقة تندوف؛التي بقيت إلى يومنا هذا خارج نفوذنا. تمت العملية في أبريل وماي 1925 بمساعدة مفرزة detachement قوامها مئة وثلاثون جنديا تحت قيادة القبطان "ريسوت RESSOT" ؛وتتضمن أيضا ثلاثة ضباط ،طبيبا ، و جيولوجيا هو السيدMENTCHIKOFF.

وهناك وثيقة تعود لفترة الاستعمار الفرنسي بالجزائر، تسربت عن الإرشيف الفرنسي تحمل اسم وثيقة رقم خمسة، ومختومة من طرف السلطات الاستعمارية الفرنسية للجزائر أنداك، وتفيد هذه الوثيقة ان منطقة تندوف الواقعة بأقصى جنوب غرب الجزائر حاليا هي تابعة للمملكة المغربية، وتعد هذه الوثيقة حجة قوية لاتقبل الجدل  تثبت بوضوح مغربية تندوف.

ويعود تاريخ هذه الوثيقة إلى شهر ماي من سنة 1962 وهي وثيقة موجهة  من مكاتب الاستعمار الفرنسي بالجزائر إلى السلطات الفرنسية المركزية بالعاصمة باريس، وتقول بوضوح أن سكان منطقة تندوف يرفضون المشاركة في استفتاء استقلال الجزائر لأنهم يحملون الجنسية المغربية، ولايمكن لهم التخلي عن هذه الجنسية، ومن المستحيل أن يصوتوا.

ولذلك لابد من اعادة تحديد مفاهيم أساسية كالشعب الصحراوي والصحراء الغربية، فالصحيح هو الصحراء الغربية المغربية كما للجزائر ومصر مثلا صحراؤهما الغربية، أما الشعب الصحراوي الذي بنيت عليه أسطورة  الجمهورية العربية الصحراوية الوهم فهو أيضا مفهوم أيديولوجي مستمد من الفكر القومي العروبي الماركسي اللينيني المؤطرة لفكر قادة جبهة البوليساريو.

في حين أن التاريخ والجغرافيا يشيرون إلى أن معظم قبائل الصحراء تنحدر من قبيلة صنهاجة وزناتة والمصامدة الأمازيغية باستثناء قبائل بني حسان الوافدة في القرن 19 ، ولا تزال الأماكن  ومواقع الصحراء من شمال نهر السنغال إلى الصحراء الكبرى اي مالي والنيجير وصحراء الجزائر  والمغرب تحمل تسميات أمازيغية، بل إن في تندوف لحد الآن عائلات أمازيغية رغم عقود من الاستعمار الجزائري لها،  والثقافة الحسانية هي في حقيقتها ثقافة البيضان الأمازيغية والمتفاعلة البعد الإفريقي وبقية الروافد الوافدة على الصحراء .

وما دامت تندوف مدينة مغربية الأصل، فكيف تكون الصحراء لجمهورية عربية وهمية؟