آراء وأعمدة

يونس دافقير يكتب: ولاؤنا للوطن أولا وأخيرا

دافقير يونس الثلاثاء 27 أكتوبر 2020
MAROC
MAROC

AHDATH.INFO

حين تكون في نزاع مع دولتك عليك اللجوء إلى طلب التدخل الفرنسي، وحين تتصارع فرنسا مع تركيا يجب أن تكون في صف أنقرة، هل سبق لكم أن سمعتم بمثل هذا المنطق؟ نعم إنه موجود وموثق، ومثله لا يمكن أن يصدر إلا من داخل حزب تملؤه تناقضات الولاء والانتماء كما في حالة بعض نشطاء حزب العدالة والتنمية.

سنة 2009، وفي ظل الأجواء المتوترة التي كان يجري فيها انتخاب مكاتب الجماعات الترابية، سيتعرض نور الدين بوبكر، عضو المجلس الوطني للبيجيدي، لاعتداء جسدي دخل على إثره إلى المستشفى. زميله في الحزب عبد العزيز أفتاتي سيراسل السفير الفرنسي في الرباط لأجل التدخل في قضية مواطن إسلامي مغربي يحمل الجنسية الفرنسية، وبقية القصة تعرفونها…

لكن فرنسا، الحامية لمواطنيها البيجيديين المقيمين فوق التراب الوطني، ستصبح عدوة لزملاء بوبكر وأفتاتي حين ستدخل في نزاع مع تركيا بسبب التغطية الدينية للحروب التجارية بين البلدين، هنا سينتصر البيجيديون للإيديولوجيا على الجنسية، وللولاء للجماعة الأممية على الولاء للدولة الفرنسية أو المغربية.

وقد تستدعي السخرية أن نقول لبعضهم هناك ممن يعطوننا الدروس في الدفاع عن الدين وفق الفهم التركي، إن أولى خطوات الاحتجاج على فرنسا «الكافرة» هي التنازل عن جنسيتها، لكن إخواننا يريدون حصد «التعويضات» جميعها: جنسية فرنسا ورضى تركيا.

قليلون جدا هم قادة أعضاء البيجيدي الحاملون للجنسية الفرنسية، لكن حالة نور الدين بوبكر وتصرف عبد العزيز أفتاتي يعطينا صورة مثالية عن العمق السيكولوجي والولاء الحقيقي لو توفرت الجنسية لديهم جميعا، أما في قضية الصراع بين ماكرون وأردوغان حول الحسابات السياسية والتجارية باسم الدين، فإن التناقض الرئيسي يصبح ثانويا، والثانوي يصبح رئيسيا، وبلغة النحويين إذا التقى ساكنان فاحذف ما سبق.

وفي قضية الرسوم حذف البيجيديون فرنسا، لصالح الولاء لتركيا، غير أنهم سرعان ما سحبوا أيضا الولاء للمغرب من أجل الولاء لأنقرة. لنأخذ بلاغ الخارجية المغربية على سبيل المثال، تعاليق بعض فلاليس البيجيدي تنتقص من قيمته وتعتبره أقل من «انتفاضة» أردوغان، ولو كانت انتفاضة قليلة الأدب حين تصف رئيس دولة أجنبية بالأحمق، وآخرون قاموا بالدبلجة التركية للبلاغ كي ينتهوا إلى أن «غياب النضج» تعني «التبرهيش» التي هي مرادف ما قاله أردوغان!!.

كنا نعرف قبل أن يصدر بلاغ الخارجية المغربية أن أجسادهم هنا وقلوبهم هناك. حين فتح أردوغان نيرانه على ماكرون كنا نعرف أنها حرب سياسية في أسواق تجارية وتوسعات جيوستراتيجية، لكن حمقانا هنا انتصروا لأدوغان بدعوتهم إلى مقاطعة المنتوجات الفرنسية، المهم أن تخسر فرنسا أسواقها ويربحها أرودغان، ولا يهم كم سيخسر المغرب، وكم من عامل سيرحل إلى البطالة وكم من أسرة ستتشرد

هم لا يغيرون عقيدتهم أبدا في الولاء للآخر على حساب بلدهم، ولذلك علينا دائما أن نتذكر يوم احتج المغرب على اختلال التبادل الحر لصالح تركيا على حساب مصالحه، ودعا إلى مراجعة الاتفاقية، يومها لم يدعموا موقف بلدهم، بل نقلوا إلى البرلمان معركتهم من أجل المصالح الاقتصادية لتركيا واتهموا بلدهم بأنه يراجع اتفاقياته خدمة للمصالح الفرنسية!!.

ونفس هؤلاء الذين يقيمون الدنيا ويقعدونها دفاعا عن الإسلام التركي ويدعون إلى الثورة على فرنسا دفاعا عن الدين، لم يحرك فيهم استهداف وحدتهم الترابية وسيادتهم الوطنية في الكركرات شعرة واحدة، ولم نسمعهم يتحدثون بنفس الحماسة عن التراب الوطني كما يدافعون عن التراب التركي، أن تضيع الكركرات ليس مهما، لكن أن تفقد تركيا شبرا من أسواقها كارثة تدعوهم للقلق والغضب.

وحسنا فعل المغرب بإصداره لموقف رسمي في هذه القضية، إن الوارد في بلاغ الخارجية يؤكد أن الدولة المغربية لا يمكن المزايدة عليها من طرف حمقى الله في التصدي لكل ما يسيء لدين الإسلام انطلاقا من مسؤوليات أمير المؤمنين، وهو بلاغ يقطع الطريق على المتاجرين بالنزاع بدعوتهم إلى مقاطعة المصالح الاقتصادية المغربية وليس إلحاق الضرر التجاري بفرنسا، والبلاغ درس نموذجي ومدرسي لأردوغان في كيفية الدفاع عن الإسلام دون التهجم غير الأخلاقي على رؤساء الدول كما فعل صاحبنا بكثير من الرعونة والتهور.

ومن الواضح أننا وصلنا المرحلة الضررية في الفرز: إما أن تكون مغربيا خالصا، أو تتحمل مسؤولية ولاءات مزدوجة مختلة. فالولاء الأوحد والوحيد هو للوطن وليس للعائلة الإخوانية في مشروع الإمبراطورية العثمانية.