السياسة

غضب صيني بعد قرار أمريكا توقيف تحميل "تيك توك" بداية من يوم الأحد

وكالات السبت 19 سبتمبر 2020
تيك توك
تيك توك

AHDATH.INFO

نددت الصين، اليوم السبت 19 شتنبر، بحظر الولايات المتحدة تطبيقي "تيك توك" و"وي تشات"، وتوعدت باتخاذ "إجراءات ضرروية" لحماية مصالح شركاتها.

وحذرت وزارة التجارة الصينية، في بيان، من أنه "إذا أصرت الولايات المتحدة على اتباع مسارها الخاص، فسوف تتخذ الصين إجراءات ضرورية بشكل حازم لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية". وقالت إن "الصين تحض الولايات المتحدة على التخلي عن التنمر والكف عن أفعالها الخاطئة والالتزام بجدية بقواعد وأنظمة دولية منصفة وشفافة".

ومن جهتها، أعربت شركة "تيك توك"، في بيان الجمعة، عن معارضتها للقرار الذي أعلنته وزارة التجارة الأمريكية. وقالت الشركة، التي تتخذ من لوس أنجليس مقرا لها، "نعارض قرار وزارة التجارة الأمريكية، ونشعر بخيبة أمل إزاء وقف تحميل التطبيق بداية من يوم الأحد وحظر استخدام التطبيق في الولايات المتحدة بداية من 12 نونبر".

وذكرت أن "مجتمعنا المكون من 100 مليون مشترك أمريكي يحبون تطبيق تيك توك لأنه منصة للترفيه والتعبير عن النفس والتواصل"، مضيفة "نلتزم بحماية خصوصيتهم وأمنهم بينما نستمر في العمل على إسعاد العائلات وتوفير مسارات مهنية هادفة لمن يصنع محتوى على منصتنا".

وأعلنت وزارة التجارة الأميركية الجمعة أنه سيتم حظر تنزيل تطبيقي "تيك توك" و"وي تشات" الصينيين في الولايات المتحدة اعتبارا من الأحد بسبب مخاطر تتعلق بـ"الأمن القومي"، في ظل تصاعد التوتر بين البلدين.

غير أن واشنطن تركت الباب مفتوحا أمام "تيك توك"، منصة تداول الفيديوهات القصيرة التي تلقى شعبية كبيرة بين الشبان، قبل أن تمنعها تماما من العمل على أراضيها.

وبموجب القرار الاميركي سي حجب تطبيق "وي تشات" في الولايات المتحدة اعتبارا من الأحد، بينما سيتم منع مستخدمي "تيك توك" من تثبيت التحديثات، لكن سيكون بامكانهم الاستمرار في استخدامه حتى 12 نونبر.

ومن المحتمل أن يتيح هذا الإطار الزمني لشركة "بايت دانس" الصينية المالكة للتطبيق بابرام اتفاق شراكة مع شركة أميركية لحماية البيانات وتهدئة مخاوف واشنطن الأمنية.