إطلاق البوابة الرسمية للائتلاف المغربي لمجالس دور الشباب

سعـد دالـيا

AHDATH.INFO

 

بعد صراع كبير مع جهات ظلت تمارس الوصاية على مؤسسات دور الشباب وتحتكر التفاوض باسمها مع الوزارة الوصية على قطاع الطفولة والشباب ، استطاع خلالها الائتلاف المغربي لمجالس دور الشباب أن يكون المؤسسة الوحيدة المخول لها تمثيل مجالس دور الشباب والترافع على قضايا تصب في اهتمامات وتدبير تلك المؤسسات مع القطاع الوصية والسلطات المنتخبة والترابية وبقية الجهات الرسمية .

الائتلاف المغربي لمجالس دور الشباب بعد عقده مجموعة من لقاءات تشاورية وأيام دراسية التواصلي على مجالس دور الشباب على المستوى الوطني واكتسابه الشرعية تمثيل مجالس دور الشباب أطلق مؤخرا بوابته الرسمية للتواصل مع مكونات الداخلي وبقية الشركاء والفاعلين في المجتمع المدني .

بوابة ائتلاف مجالس دور الشباب تم إنشاءها بحلة جديدة ومتميزة تضم عدة مجالات التواصل والتحسيس بقضايا مؤسسات مجالس دور الشباب ، والتي يؤكد " محمد كلوين " منسق الائتلاف أنه إحدى المبادرات المدنية الرامية جاءت لتسلط الضوء على واقع دار الشباب واعتبارها أهم المؤسسات في تصريف السياسة الوطنية والعمومية المندمجة للشباب.

يشير منسق الائتلاف أن الأهمية التي تكتسيها مؤسسة دار الشباب كبنية تربوية اجتماعية في إعمال السياسة الوطنية المندمجة للشباب عبر مجموع خدمات ثقافية وتربوية واجتماعية وفنية ، إلى جانب النشاط الرياضي الذي يقدم للشباب ، وبالتالي فمؤسسة " دار الشباب " اليوم تعد فضاء يجمع آلاف الجمعيات والمنظمات الاجتماعية التربوية الثقافية والرياضية على الصعيد الوطني .

ويشكل عمل التشبيك وبناء العمل الوحدي إحدى الدعامات الأساسية لاشتغال ائتلاف مجالس دور الشباب عن قرب في معالجة المشاكل وتقديم اقتراحات وبدائل للنهوض بمؤسسات دور الشباب وهو ما يعتبره " سعيد المعروفي " عضو الائتلاف أن الجميع اليوم في حاجة مهمة لمقاربة جديدة للمشاركة وتكافؤ الفرص ، والتي تعزز التشبيك والعمل الوحدوي وتعد إحدى العوامل الأساسية تضمن تطوير أدوار ووظيفة دار الشباب .

وهو ما يشير إليه " سعيد المعروفي " رئيس مجلس دار الشباب سيدي معروف أولاد حدو بمدينة الدار البيضاء في تأسيس منهجية عمل الائتلاف المغربي على مقاربة " البناء المشترك "  تمكن الشباب والفاعلين بمؤسسة دار الشباب بطريقة متساوية من حيث الحقوق ، والمعايير المتوافق حولها من أجل جعل مؤسسة دار الشباب مؤسسة للقرب تعمل على إدماج الشباب ، ورفاهيتهم وتنميتهم ومشاركتهم في تطوير المجال الترابي ، استنادا للمبادئ والقيم الكونية للحقوق والمواطنة .

بدوره شدد عضو الائتلاف مجالس دور الشباب " محمد رضوان شباك " أن من بين أهداف الائتلاف هو تنمية القدرات لمكوناته والعمل على بلورة وتطوير خطة لبناء القدرات وتنمية مهارات الجمعيات والعاملين بمؤسسة دار الشباب ، والتي تنبني على تطوير الرؤية والمقاربة ووسائل العمل قصد تعزيز مبدأ مشاركة الشباب والموارد والتخصصات المطلوبة لتنمية أدوار وحكامة دور الشباب .

مبرزا في نفس الوقت على أهمية الترافع للائتلاف من خلال إستراتيجية عمل تتوخى التأثير في صانع القرار، وإحداث تغيير مرتبط بالميزانيات أو السياسات أو القوانين أو القرارات المساهمة في تطوير أدوار وحكامة دار الشباب المغربية، وتقتضي المرافعة بلورة إستراتيجية علمية وواقعية تعتمد على المعطيات الميدانية والقدرة على التعبئة والتشبيك والتفاوض وطرح البدائل .

 

تعليقات الزوّار (0)