مجتمع

السلفي حسن الكتاني ينبش في الطائفية بتدوينة عن انفجار لبنان

طه بلحاج السبت 08 أغسطس 2020
FB_IMG_1596875083703
FB_IMG_1596875083703

AHDATH.INFO

بتدوينته الغريبة عن انفجار مرفأ بيروت يضغط السلفي حسن الكتاني على جرح الطائفية المثير للفتنة.

ولم يترك محمد عبد الوهاب رفيقي الفرصة تمر للرد على كلام حسن الكتاني الذي تأسف لما وقع في لبنان فقط لأن "التفجير المؤلم حدث في منطقة تعد معلقا لأهل السنة". حسب تدوينته. وكأن منطقه يوحي بأن لا أسف على من هلك في الحادث إذا لم يكن من أهل السنة.

الكلام المثير للفتنة الطائفية أثار غضب الكثير من المغاربة وهو ما دعا الباحث في الدراسات الإسلامية، محمد عبد الوهاب رفيقي، المعروف بأبو حفص، للتعليق عليه بالقول: "ما دامت فكرة أننا أفضل من غيرنا، وأننا خير الناس، وأننا الأمة المختارة، وأننا نمتلك الحقيقة المطلقة، مترسخة في وعينا وفي ثقافتنا، فلا نستغرب مثل هذه التدوينات الطائفية التي تزرع الحقد والكراهية، حتى في لحظات الحزن والنكبات الإنسانية".

وتابع أبو حفص، المعتقل السابق على خلفية الأحداث الإرهابية في الدار البيضاء، قبل العفو عنه بمعية باقي "شيوخ السلفية الجهادية": "الطائفية لا تجتمع والإنسانية أبداً، ما دام الطائفي يرى أنه أفضل من غيره، وأنه وحده من يستحق النجاة، وأنه وحده المنصور آجلاً وعاجلاً"، مشيراً إلى أن "الطائفي حين يسمع بأي حدث، فيه قتلى وضحايا أول ما يسأل عنه: كم مات من طائفته؟".

واعتبر أبو حفص أن الطائفي "لا يحزن ولا يبالي ولا يكترث بمن مات؛ إن لم يكن على دينه، بل على مذهبه وطريقته، بل قد يفرح حين يسمع أرقاماً كبرى من ضحايا الطائفة الأخرى أو الدين الآخر"، لافتاً إلى أن "الطائفية فكرة متجذرة في التصورات الدينية المتشددة على اختلاف مذاهبها، لذلك لا تستغرب أبداً حضور هذه الفكرة حتى لو تعلق الأمر بنكبة إنسانية لم تفرق بين دين أو مذهب".