السياسة

المالكي لوهبي : المهمة الاستطلاعية حول الأطفال المغاربة بالعراق وسوريا ماتزال قيد الدرس

فطومة نعيمي الجمعة 07 أغسطس 2020
المالكي-رد-على-وهبي-كل-القرارات-اللي-خداتها-هياكل-مجلس
المالكي-رد-على-وهبي-كل-القرارات-اللي-خداتها-هياكل-مجلس

Ahdath.info

 

نفى رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، ورئيس مكتب المجلس، أن يكون هناك تأخر في تشكيل المهمة الاستطلاعية حول الأطفال المغاربة بالعراق وسوريا. وقال إن الموضوع مازال قيد الدراسة قبل الحسم فيه بعد التشاور مع كافة القطاعات الوزارية المعنية.

وأوضح المالكي، عبر بلاغ أصدره مكتب مجلس النواب، ردا على تصريح عبد اللطيف وهبي الذي اتهمه فيه بعرقلة تشكيل اللجنة وبالافتقاد للحس الإنساني والمسؤولية، (أوضح المالكي) أن هذه المهمة الاستطلاعية قد تم رفض الاستجابة لمقترحها لمرتين مع الدفع بمزيد من الدراسة للموضوع داخل لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج .

وفي هذا السياق، قال مكتب مجلس النواب، في بلاغ توضيحي أصدره بهذا الصدد، أن مكتب المجلس سبق و تدارس الموضوع في اجتماع عقده بتاريخ 14 يناير 2020 حيث تقرر "عدم الاستجابة للطلب اعتبارا للعوائق القانونية والعملية، التي تحول دون ذلك، مع تثمين الدواعي الإنسانية للمبادرة، وتبعا لذلك تم اقتراح برمجة الموضوع للدراسة في اجتماع لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج".

وكذلك، "تدارس مكتب المجلس الموضوع مرة أخرى في اجتماعه بتاريخ 21 يوليوز 2020، وبعد استحضار مختلف الجوانب القانونية والمسطرية والتذكير بقراره السابق في الموضوع، تقرر أن تتم مواصلة دراسة الموضوع على أساس أن يتم اتخاذ القرار الملائم بعد استكمال كافة المعطيات من خلال التشاور مع القطاعات الوزارية المعنية".

وزاد مكتب المجلس مؤكدا أن " النظام الداخلي للمجلس ينص في المادة 107 على أن القيام بمهمة استطلاعية مؤقتة يتم بناء على طلب من رئيس لجنة دائمة بعد موافقة مكتب اللجنة أو رئيس فريق أو رئيس مجموعة نيابية أو ثلث أعضاء اللجنة، وباتفاق مكتب مجلس النواب، وليس في النظام الداخلي أي مقتضى ينص على أن تقديم الطلب يتم من طرف نائب، وبالتالي فإن المساطر ذات الصلة بتقديم الطلب ودراسته واتخاذ القرار بشأنه تحيل على أجهزة المجلس كما تقتضي التعامل مع رئاسة اللجنة المعنية بتقديم الطلب".

وأضاف المكتب أن "البث في الطلب المتعلق بالقيام بمهمة استطلاعية مؤقتة بعد إحالته من طرف رئيس اللجنة المعنية على رئاسة المجلس يتم من طرف مكتب المجلس طبقا لمقتضيات النظام الداخلي وليس من طرف رئيس المجلس".

وكان النائب البرلماني، والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي قد اتهم رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، بعرقلة المهمة الاستطلاعية حول الأطفال المغاربة بالعراق وسوريا من خلال تأخير إخراجها، وذهب إلى حد القول بأن رئيس مجلس النواب يفتقد للحس الإنساني.

وصرح وهبي للموقع الإلكتروني "كود" أن "الموضوع لا يزال يراوح مكانه" مضيفا :"يبدو أن المالكي يعرقل هذا المشروع بدون حس إنساني".

وزاد وهبي موضحا في تصريحه " ليس من المعقول ترك الأطفال يعانون في مناطق النزاع" و" يحز في النفس أن مسؤولا كبيرا يفتقد للشعور بالمسؤولية تجاه أطفالنا في سوريا والعراق".

وأكد وهبي في ذات تصريحه أن هؤلاء الأطفال يعانون الأمرين ودعا إلى الإسراع بإخراج هذه المهمة الاستطلاعية من أجل الوقوف على حقيقة ما يعانيه العديد من الأطفال والنساء والمواطنين المغاربة العالقين ببعض بؤر التوتر كسوريا والعراق.