السياسة

بركة: خطاب العرش خارطة طريق لإنعاش الاقتصاد وضمان الأمن الصحي للمغاربة

أوسي موح لحسن الخميس 06 أغسطس 2020
بركة
بركة

AHDATH.INFO

اكد نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، أن خطاب العرش شكل خارطة طريق واضحة المعالم لإعطاء الانطلاقة لإنعاش اقتصادي فعال، وضمان الأمن الصحي لكافة المواطنات والمواطنين، وإنقاذهم من براثن الفقر والبطالة.

وأوضح  الأمين العام لحزب الميزان في تصريح له لوسائل الاعلام، عقب الخطاب السامي لجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الواحدة والعشرين لتربعه على عرش أسلافه الميامين وأورد موقع الحزب. إنه "لا يمكنه إلا الانخراط في هذه التوجهات والتصورات المستقبلية التي حملها خطاب العرش، والعمل على تفعيل الرؤية المولوية السامية التي قدمها جلالته لضمان الحماية للمواطنين ومصلحة الوطن".

وأشاد نزار بركة ب"الرؤية المتعلقة بالانعاش الاقتصادي والحماية الاجتماعية التي أعلنها الخطاب الملكي السامي، في ظل الظرفية الدقيقة التي تمر منها بلادنا بسبب أزمة كورونا وتبعاتها وانعكاساتها الاقتصادية والاجتماعية، خاصة فيما يتعلق بضخ 120 مليار درهم في القطاعات الانتاجية والاستراتيجية الأكثر تضررا (السياحة، الصناعة التقليدية، التجارة، الحرفيين...) بغية المحافظة على مناصب الشغل وخلق أخرى جديدة".

كما نوه الأمين العام للحزب، حسب المصادر ذاتها،  ب"الرؤية الملكية الهادفة لإعادة هيكلة القطاع العام، وإحداث صندوق الاستثمار الاستراتيجي الذي من شأنه توجيه الاستثمارات الداخلية المرصودة صوب القطاعات المنتجة والحد من آثار التقلبات الخارجية، إلى جانب إعطاء دفعة قوية لتمويل وتحفيز المقاولات، خاصة الصغرى منها والمتوسطة والتي تشكل 95 في المائة من النسيج المقاولاتي الوطني".

في نفس السياق، أشاد نزار بركة ب"الدعوة الملكية الهادفة إلى التسريع بتفعيل ورش تعميم التغطية الاجتماعية ابتداء من يناير 2021، وذلك في أفق تنزيل تدريجي ومعقلن لا يتجاوز الخمس سنوات المقبلة، لضمان الحماية الاجتماعية للجميع.