السياسة

بسبب معارضة ترامب .. تعثر صفقة اقتناء "تيك توك" من طرف "مايكروسوفت"

المصدر:وول ستريت جورنال الاحد 02 أغسطس 2020
ترامب تيك توك
ترامب تيك توك

AHDATH.INFO

مفاوضات متعثرة لاقتناء تطبيق "تيك توك" بسبب معارضة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي دفعت شركة "مايكروسوفت" إلى تعليق صفقة اقتناء هذا المولود الصيني المثير للجدل.

و أشارت صحيفة "وول ستريت" في تقرير نشرته نشرته أمس السبت 01 غشت،  أن تعليق  المفاوضات بين "مايكروسوفت" وشركة "بايت دانس" الصينية (مالكة "تيك توك") جاء على الرغم من موافقة المدير التنفيذي للأخيرة، تشانغ يي مين، على بيع حصة الأكثرية من أسهم "تيك توك" ضمن أي صفقة مع الاحتفاظ بحصة أقلية فقط، وقد تمكنت الشركتين من الوصول لاتفاق متقدم ضمن المفاوضات الأولية، إلا أن إعلان ترامب مساء الجمعة 31 يوليوز معارضته لهذه الصفقة مع التهديد بفرض حظر على "تيك توك" في أمريكا لدواع أمنية عرقل العملية.

وذكر أحد المصادر أن المفاوضات لم تنهار على الأرجح ويأمل بعض المسؤولين التنفيذيين المنخرطين فيها أن يغير ترامب موقفه ويؤيد الصفقة بصيغتها الجديدة المتفق عليها.

وأوضح التقرير أن "تيك توك" قدم، تلبية لمطالب ترامب، تسهيلات إضافية في المفاوضات، بما في ذلك تعهده بخلق عشرة آلاف وظيفة جديدة في الولايات المتحدة خلال السنوات الثلاث القادمة، لكن موقف الرئيس الأمريك لا يزال غامضا وتسعى الشركتان الآن إلى إدراكه.

وأكدت مصادر الصحيفة أن تصريحات ترامب كانت مفاجئة تامة بالنسبة للشركتين، خاصة وأن البيت الأبيض كان منخرطا في المشاورات بشأن الصفقة المحتملة على مدى أسابيع وسبق أن أبدى بكل وضوح رغبته في أن تصبح "تيك توك" أمريكية.

وذكرت مصادر "وول ستريت جورنال" أن هذه المؤشرات المتباينة تعكس وجود خلافات بشأن الموضوع داخل إدارة ترامب، حيث يعتقد أن وزيري الخارجية مايك بومبيو والخزانة ستيفن منوتشين يؤيدان بيع "تيك توك" إلى "مايكروسوفت".